الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / الكلى وصحة المرأة.. فعاليات بمستشفى الملك سلمان

الكلى وصحة المرأة.. فعاليات بمستشفى الملك سلمان

روان الجميل – الرياض :

نظمت إدارة الخدمات التمريضية ممثلة بوحدة تمريض الكلى فعالية بمناسبة اليوم العالمي للكلى تحت شعار ( الكلى وصحة المرأة )؛ وذلك بحضور مدير مستشفى الملك سلمان بالرياض د.عبدالدائم العنزي، والمشرف على وحدات الكلى بصحة الرياض د.يوسف اللحيدان، حيث شارك مرضى الكلى بالمستشفى في عرض بعنوان “وعني بمرضك” يحكون فيه عن تجربتهم.

وكشفت الممرضة وضحه الظفيري أنّ التوعية مسؤولية الجميع وليست مقتصرة على الكادر الصحي فقط، لأن فكرة توعية المجتمع من خلال تجربة مريض مع المرض لها أثرها البالغ على المجتمع.

وألقت سفيرة مرضى الكلى غالية الحازمي كلمة تحفيزية للمرضى متحدثة عن تجربتها مع الفشل الكلوي منذ أن كانت بالصف الأول الابتدائي، والذي رافقها حتى الآن في دراستها الجامعية، مؤكدة على دور المجتمع في دعم مرضى الكلى، متطرقة لدورها الفاعل في المساهمة بزراعة الكلى لـ(12) مريضاً، وذلك لتعزيز المشاركة المجتمعية الفاعلة.

وأكدت مدير إدارة خدمات التمريض بالمستشفى زهور عسيري على دور التمريض الكبير في وحدات غسيل الكلى، وخدمة المرضى بالشكل الذي يخفف عليهم معاناتهم.

وأثنى الدكتور عبد الدائم العنزي على الدور الكبير الذي يقدمه التمريض لمرضى الكلى ووصف التمريض والمرضى بالعائلة لما شاهدة من انسجام وحب.

وافتتح المعرض المصاحب للفعالية الذي كان عبارة عن تسلسل مرض الكلى من البداية التي مثلها قسم السكر (وشرح تأثير السكر والأمراض المزمنة على الكلى) ثم الصيدلية (وتضمن تأثير الأدوية على الكلى) ثم تطور المرض والحد منه وتأهيل المريض للغسيل، ثم توضيح الوصلات الوريدية التي يحتاجها مرضى الكلى لبدء الغسيل، وكيفية العناية بها، ليأتي بعد ذلك توضيح إجراءات الغسيل الكلوي وأنواعه، ثم ركن خاص للمركز السعودي لزراعة الأعضاء ليوضح زراعة الكلى.

عن روان الجميل

شاهد أيضاً

انطلاق المسح الميداني لقياس الفقد والهدر بمناطق المملكة

حسن ال ناحي – أبها : يطلق (البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *