الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / انطلاق مبادرة القراءة في الهواء الطلق مبادرة كندية

انطلاق مبادرة القراءة في الهواء الطلق مبادرة كندية

روان الجميل – كندا :

أعلنت فاليرى بلانت، رئيسة بلدية مونتريال فى كندا، أن موازنة مشروع القراءة فى الهواء الطلق وصلت إلى 2.1 مليون دولار، تنفق على الأطفال المقيمين فى المناطق الفقيرة لا سيما أبناء المهاجرين، حسبما ذكرت مواقع إخبارية منها “الحياة”. 

ومشروع القراءة فى الهواء الطلق الكندية قديم يصل إلى 35 عاماً، تأسس 1982 ويهدف إلى تعريف الأطفال الفقراء بمتعة القراءة، التى سرعان ما انتشرت عادة المطالعة وترسّخت فى مناطق عدة من مونتريال، لا سيما فى الأحياء المهمّشة اجتماعياً واقتصادياً، وتولّت الإشراف على المشروع “شبكة مكتبات مونتريال”، وبلغ عدد المشتركين فيه نحو 300 ألف طفل، توزّعوا على 200 منطقة فى مونتريال وضواحيها، وعلى 70 مدرسة، وبلغ مجموع المطالعات فى الأحياء نحو مليون و27 ألف ساعة من الرسوم المتحرّكة، وموّل البرنامج بمنحة مقدارها 20 ألف دولار من المجلس الكندى للفنون.

يحدث فى نهاية كل عام وخلال العطل المدرسية، تكدس الحدائق العامة أو ملاعب المدارس وباحات الأبنية العامة، بالتلامذة الذين يتهافتون اليها لاختيار كتب يرغبون فى مطالعتها. وتتولّى كريستين شاريت، إحدى المسئولات عن برنامح “القراءة فى الشارع”، توزيع الكتب وتنظيم المطالعة الجماعية.

وفى الإطار ذاته، أعلنت بلدية مونتريال عن مبادرة “الكتاب فى الشارع” وهو برنامج للرسوم المتحرّكة، ويضم مجموعة من الكتب المخصصة للأطفال المقيمين فى المدينة ممن تتراوح أعمارهم بين 4 و12 سنة.

عن روان الجميل

شاهد أيضاً

انطلاق المسح الميداني لقياس الفقد والهدر بمناطق المملكة

حسن ال ناحي – أبها : يطلق (البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *