آخر الاخبار
[fikraticker]

سلسلة “لنتعايش معاً” تقيم لقاء مصابات الذئبة الحمراء

تم كتابة الخبر بتاريخ : 13 / 05 / 18 الساعة : 3:23 م

ساره الشريهي – الرياض:

أقامت الجمعية الخيرية لرعاية الروماتيزم لقاء مصابات الذئبة الحمراء بمناسبة اليوم العالمي للذئبة الحمراء، يوم السبت الموافق 12\5\2018، في مقر الجمعية.

وقد بدأ اللقاء باستعراض لتجربة ملهمة من مصابة بالذئبة الحمراء أ. سعاد الطعيمي, واستمر اللقاء باستضاف كل من د. فهيدة العنزي استشارية أمراض روماتيزم وأستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة الأميرة نورة ؛ و د.ايمان ألفي صيدلانية إكلينيكية مختصة بأمراض الروماتيزم وأخصائية التغذية العلاجية أ. حنين ملا.

ولـ “إنماء” اختصرت أ.سعاد الطعيمي كفاحها بعدد من الكلمات البسيطة “أنا بنفسي دعمت نفسي، أنا بنفسي حاولت أن أكون إيجابية ولا أكون عامل هدم بل أكون بناءة لنفسي وللمجتمع، والذي أشعره الأن أنني قلبت موازين حياتي بشكل كامل ولم يتدخل أحد في أي قرار اتخذته ومن واقع تجربتي مع المرض الذي دام ثلاثين سنه نشرت قصتي بشكل مفصل ووصلت أغلب اقطار المملكة”

وأضافت الطعيمي أنها تمتلك منصة دعم خاصة بمصابين الذئبة الحمراء تضم مصابين بمختلف المناطق الجغرافية للمملكة العربية السعودية، وأكدت الطعيمي أنها شكلت فرق في حياة كثير من المصابين وتركت لها الأثر الإيجابي الذي يجعل منها ومنهم أفراد منتجين بالمجتمع، وختمت بـ “نقلوا عني وعنهم الروح الإيجابية”.

ذكرت الأخصائية حنين ملا أن مرض الذئبة الحمراء هو مرض مناعي إلتهابي مزمن يأثر على عضو من أعضاء الجسم ويعمل على عدم اتزان في الجهاز المناعي، ولذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن نظام متكامل من الفواكة والخضار والحبوب ويحتوي على كميات متوسطة من اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، فالنظام الغذائي المتزن يساعد في التقليل من شدة الإلتهابات ويحافظ على عظام وعضلات قوية ويكافح الاعراض الجانبية للأدوية المستخدمة في علاج الذئبة الحمراء، وأضافت أنه للحفاظ على الوزن الصحي المثالي للمريض فيجب اتباع حمية غذائية غنية بمضادات الاكسدة الموجودة في الخضار والفواكة والمكسرات وبذور الكتان والأغذية الغنية بأوميغا3 والتقليل قدر الإمكان من الدهون المشبعة الموجودة في كل من الزبدة والسمن التي تساهم في رفع مستويات الكليسترول وأيضا تناول الأطعمة الغنية بالكاليسوم وفيتامين ك.

أحتفت نائبة رئيس الجمعية أ. ندى المزيني بأول لقاء واقعي خاص بمرضى الذئبة الحمراء بحضر اكثر من 10 مريضات وعدد من الأطباء والأخصائين، وذكرت أن الهدف من الاجتماع وهو تقديم الدعم المعنوي والمعلومات الطبية من مصادرها الصحيحة، وكان المنظم لهذا الاجتماع (مجموعة دعم الذئبة الحمراء) مع اللجنة المنظمة للقاءات بالجمعية، وأضافت أن مجموعة دعم الذئبة الحمراء تم تأسيسها منذ 2013 وكانت نشطة عبر برامج التواصل الاجتماعي وكان هدفها الدعم وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن المرض وقد كان لها مشاركات سابقة بفعاليات بالمستشفيات والجامعات والمدارس بمدينة الرياض وخارجها، وتمثلت أ.ندى المزيني باسم الجمعية لتتقدم بشكر كل من دكتورة فهيدة العنزي لعطاءها الدائم للجمعية لتواجدها المتواصل في جميع اللقاءات المقامة، ودكتورة إيمان ألفي لتواجدها ودعمها للمرضى بكل مالديها من معلومات، وكذلك الاخصائية حنين ملا لتواجدها بهذا اللقاء، وكذلك تقدمت بالثناء للجنة المنظمة نورة المزيني، سمية الدوسري، وهديل متبولي وحصة العمار.

واختتمت أ.ندى أن الجمعية إلتمست الأثر من هذا اللقاء وأن هذا اللقاء تابع لسلسة “لنتعايش معاً” وتم اختيار هذا التوقيت لإقامة لقاء مصابي الذئبة الحمراء ليتوافق مع اليوم العالمي للذئبة الحمراء.

 

 

 

رابط مختصر :

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://inma.net.sa/wp-content/uploads/inma-logo-web1.png

التقويم

يوليو 2018
د ن ث ع خ ج س
« يونيو    
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  

تويتر