الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يتيح محتوى مجلاته

مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يتيح محتوى مجلاته

فهد آل جبار  – الرياض :
وقَّع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، اتفاقية تعاون مع شركة دار المنظومة لترخيص إتاحة محتوى مجلات ومؤتمرات المركز؛ ومد جسور التعاون بين الجهتين، وتضمين المجلات والمؤتمرات العلمية التي يقوم بإصدارها المركز ضمن قواعد المعلومات التي تملكها دار المنظومة. وأبرم الاتفاقية من جانب المركز تركي الشويعر مساعد الأمين العام، ومن دار المنظومة د. مساعد الطيار المدير التنفيذي للدار، وذلك يوم الأحد 5 رمضان 1439هـ، 20 مايو 2018م، في مقر المركز بالرياض.

وتنص الاتفاقية على إتاحة المؤتمرات والمجلات الخاصة بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بنصوصها الكاملة ضمن قواعد المعلومات المملوكة لدار المنظومة على الإنترنت، مع حفظ حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمركز، وتنحصر صلاحية دار المنظومة في عملية التحويل الرقمي وإتاحتها على الإنترنت ضمن قواعد المعلومات التي تملكها إلكترونيًّا بشكل غير حصري.

كما تنص الاتفاقية على تفويض مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية لدار المنظومة في اتخاذ كل ما يراه لازمًا من الإجراءات القانونية لحماية حقوق الطرفين المترتبة على هذه الاتفاقية، سواء لدى دوائر حماية الملكية الفكرية والأدبية، أم لدى الجهات القضائية والمؤسسات الحكومية أو الخاصة.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار سعي مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية للتعاون مع الجامعات والهيئات الأكاديمية والبحثية والعلمية والتعليمية داخل المملكة وخارجها، بهدف مد جسور التعاون الأكاديمي وتوطيد العلاقات الثقافية والتبادل العلمي، ولاسيما مع الجامعات والأكاديميات العلمية والشركات العلمية والتعليمية الرائدة.

الجدير بالذكر أن دار المنظومة شركة سعودية متخصصة في مجال بناء وتطوير قواعد معلومات علمية متخصصة في المجالات البحثية والأكاديمية. وتملك الشركة خبرة تراكمية واسعة في مجال تنظيم محتوى المعلومات الرقمي، وقواعد المعلومات وآليات تصميمها والبحث فيها. ويركز توجه الشركة حاليا لخدمة المجال البحثي والأكاديمي. وقد دخلت في تحالفات مع عدد من الناشرين الأكاديميين والجمعيات العلمية المتخصصة في مجال النشر العلمي للرقي بالمحتوى العربي العلمي ليصل إلى مستوى قواعد المعلومات العلمية العالمية. كما تقدم الشركة دورات تدريبية في مجال استخدام قواعد المعلومات وآليات البحث في المصادر الرقمية.

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

الفنان التشكيلي “السلامة” يُبرز تميّز السعودية فنيّاً

منير حجازي – إيطاليا : قدّم مشروع يورو اراب ارتوداي _Euro.Arab Artoday دعوة رسمية وترشيح لمستشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *