الرئيسية / HOME / مقالات / فقر الدم وأنواعه

فقر الدم وأنواعه

  • نسرين ابوالجدايل

يعتبر فقر الدم أو ما يسمى بالانيميا من الأمراض الشائعة التي لا تقتصر على النساء فقط حسب ما هو مشاع، صحيح أن النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم نظرًا لطبيعة الحياة البيولوجية التي تمر بها النساء منذ مراحل البلوغ و نمط الدورية الشهرية الخاص بكل سيدة مرورًا بالحمل والولادة والنفاس ومراحل انقطاع الدورة لديها، لكن هذا ليس معناه بأن فقر الدم مرضًا يختص بالنساء فقط، فقد يصيب الرجال والأطفال في أي مرحلة عمرية.

فقر الدم من الأمراض التي يمكن علاجها متى ما تم اكتشافها حيث يعتمد العلاج على طبيعة و نوعية الإصابة  حيث إن فقر الدم ليس نوعًا واحدًا بل هو عدة أنواع نذكر منها:

أولًا: انيميا فقر الحديد، والتي تختص بنقص مادة الحديد في الجسم الذي يحتاج إليها النخاع العظمي في إنتاج مادة الهيموجلوبين.

ثانيًا: فقر دم الفيتامينات، وخاصة نقص فيتامين B12 والمهم جدًا في تصنيع كريات الدم الحمراء.

ثالثًا: انيميا الأمراض المزمنة، والتي ترتبط ارتباط مباشر بالأمراض المزمنة مثل أمراض السرطان و الفشل الكلوي.

رابعًا: الانيميا المنجلية، حيث تكون كريات الدم الحمراء على شكل هلالي بسبب خلل وراثي بدلًا من شكلها الكروي الطبيعي، وبالتالي لا تستطيع أن تؤدي وظيفتها في نقل الأكسجين للجسم.

خامسًا: انيميا فشل النخاع وهي اسوأ أنواع الانيميا وقد يؤدي إلى الوفاة حيث إن النخاع العظمي المسؤول عن إنتاج خلايا الجسم لا يستطيع القيام بوظائفه في إنتاج الخلايا الحمراء نتيجة لخلل ما،إما بسبب أمراض مناعية أو تلقي بعض العلاجات الكيميائية و غيرها من الأسباب.

سادسًا: انيميا التحلل حيث إنها ترتبط بخلل وتحلل الخلايا الحمراء لعدة أسباب أهمها الإصابة بأحد الأمراض المناعية.

كما إنه هنالك أنواع أخرى لفقر الدم يختص بحجم الكريات نفسها إذا كانت صغيرة الحجم يكون الدم غير قادر على تخليق هيموغلوبين كافٍ في الجسم لحمل الأغذية والأكسجين فتُصبح كريات الدم صغيرة الحجم. أما إذا كان حجم كريات الدم الحمراء كبيرة  تكون كبيرة في الحجم قليلة في العدد فلا تقوم بواجباتها الحيوية.

يمكن تشخيص  فقر الدم وتحديد نوعه بإجراء عدة فحوصات مخبرية أهمها فحص كريات الدم التعددي، والذي يتضمن  تقدير مستوى الهيموجلوبين كمادة أساسية تتعلق بالتشخيص مباشرة كذلك يتم دراسة مقياس نمط  كريات الدم البيضاء والحمراء الذي يساعد في تحديد نوع فقر الدم بالإضافة إلى إجراء فحوصات اخرى تتعلق بتشخيص فقر الدم كقياس مستوى الحديد و مخزون الحديد وبعض الفيتامينات.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

المتطلبات الدراسية وفائدتها للطلبة الجامعيين

أماني اليامي   تعتبر المرحلة الجامعية من المراحل المهمة في حياة الأفراد، ومن المهم في هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *