الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / نائب وزير العمل تماضر يوسف : ذوي الإعاقة ثروة وطنية غالية .

نائب وزير العمل تماضر يوسف : ذوي الإعاقة ثروة وطنية غالية .

أميرة الأحمري – أبها : 

ضمن فعالية ” تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ ” بمقر الأمم المتحدة في نيويورك حضرت تماضر يوسف الرماح نائب وزير العمل والتنمية و رئيسة وفد المملكة العربية السعودية في مؤتمر دول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة .

وضحت فيه خلال مقابلة لها مع الصحفي عبد المنعم مكي ، إن  المؤتمر الدولي عبارة عن تجمع لمنظمات  الأشخاص ذوي الإعاقة يتناقشون فيه عن أوضاع الدول وبنود كيفية تطبيق هذه الأتفاقية والصعوبات التي تواجه الدول والتطورات والخبرات وتبادل المعرفة المملكة العربية السعودية بصفتها موقعة ومصادقة على هذه الاتفاقية في عام ٢٠٠٨ .
وتضيف أن المملكة تحرص على الحضور في هذا المؤتمر السنوي وتحرص على نقل تجربتها  والتعلم من الدول التي سبقتها  في تطبيق بنود هذه الأتفاقية وكيفية تعزيز ودعم ذوي الإعاقة وفي نفس الوقت نقل خبرات المملكة العربية السعودية للدول التي لها ظروف تشبة ظروف المملكة .
وفي سؤالهاعن مالذي تطمح إليه المملكة من خلال هذا الاجتماع قالت :نقل الخبرات والتعلم من الأخريين ونقل خبرة المملكة للعالم والتواصل مع الأخريين وفهم ما يحصل في العالم من بناء العلاقات وأن مثل هذه الفرصة تقوي تجارب الدول وتبادل المعرفة .
وعند سؤالها عن  تجربة  المملكة مع الأشخاص ذوي الإعاقة من وجهة نظرها إليها وهل تجد هذه الفئة المساحة الكافية بما يتعلق بالمشاركة السياسية
أجابت تماضر بنعم وأن الكل أمام  أنظمة الدولة  سواسية وكل مواطن له القدرة على المشاركة السياسية .
وأشارت إلى أن لدى المملكة عدد  من الأعضاء ذوي الإعاقة في مجلس الشورى وأيضا في هيئة حقوق الإنسان وأن لدينا في التعليم وفي الصحة وفي العدل والشؤون الإسلامية وفي كل وزارات وقطاعات الدولة يشاركون ذوي الإعاقة ويتبوؤن  مناصب قيادية وهذا بالنسبة للمملكة لا يكفي والهاجس الأكبر بالنسبة لها هو التمكين الاقتصادي والأستقلالية الاقتصادية وقدرة الشخص المعاق على تمويل نفسة وبالتالي فهو يستطيع أن يتملك القرار في حياته .
وعندما سئلت فيما يتعلق بالحياة العامة بالنسبة للمواصلات وكل الوسائل التي تسهل للمعاقين حياتهم كيف تنظر لها  قالت :هي موجودة ولكن طموح المملكة أكبر لذلك لديها برنامج “وصول “وهو وفق المعايير العالمية من حيث سهولة التنقل في المباني والطرق وكافة الوسائل الأخرى لضمان الأنتقال بسهولة.
كما   أن هناك أيضاً مبادرة في التعليم ضمن خطة التحول الوطني لتدخل المبكر لضمان تعليم صحي من البداية ويأتي التعليم الكامل أبتدائي متوسط ثانوي وأيضاً التأهيل الشامل ضمن برامج متخصصة في إدماجهم في سوق العمل وبرامج لإدماجهم في الرياضة من قبل هيئة الرياضة لدعمهم وتمكينهم .
وتضيف أن المملكة العربية السعودية نظرت في كافة الجوانب ولديها الكثير من الجهود لكن لم تكفي طموحها  ولم ترضيها بالتالي أتت برؤية ٢٠٣٠ ببرامجها المختلفة حيث تم تأكيد وضمان أن تكون هناك مبادرات وبرامج متخصصة لذوي الإعاقة لدعمهم أكثر وأكثر .
وكان السؤال الأهم يتمثل في وجود ناس من ذوي الإعاقة من وفد المملكة مشاركون في هذا المؤتمر
لتجيب تماضر بنعم معنا إعاقة حركيّة وهو الأستاذ مسعر المسعر مدير عام إدارة تقنية المعلومات  بهيئة السياحة والتراث الوطني كما أنه سيكون عضو في هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة وأيضاً الزميلة شيماء وهي تعمل في جمعية صوت لمتلازمة داون وهي من مرضى متلازمة داون .
وكانت رسالة تماضر الأخيرة في اللقاء  أنها تتمنى أن تعمل كل الدول لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة فهم ثروة وطنية غالية .
DDDCF5A0-AD41-46BC-90C2-A3B35D6BC0AB
8D57A01C-0B12-4C0F-AF86-E134403EEE76

عن أميرة الأحمري

شاهد أيضاً

اللقاء الأول لمنسقات التربية البدنية بمكتب التعليم النهضة

إنماء – الرياض: بحضور منسقة التربية البدنية بإدارة نشاط الطالبات أ. سارة الحريقي نفذ مكتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *