الرئيسية / HOME / مقالات / سيدي المثمر

سيدي المثمر

  • سمير عالم

البعض للأسف يحصي نجاحاته بعدد الحجارة التي تلقاها علىمدى مشواره في مسلكٍ ما، مسترجعًا في ذهنه العبارة الشهيرةالتي تقول🙁 بأن الشجرة المثمرة ترمى بالحجارة) ، لا يا سيديالمثمر! فهناك مواقف كثيرة تستدعي منا أن نجهز في أيدينا الحجراستعدادًا للقذف به في وجه من يثير الجلبة والصخب حولنا دونسبب مقنع أو فائدة تذكر .

فهناك العديد ممن يستحق كلامهم الرد والتسفيه، لفساد فكرهمومنطقهم، ولافتقارهم إلى ما يقدمونه، ناهيك عن كونه قد يكون فكرًامنحرفًا وضارًا في أصله، قد يخالف البعض فيعرف، ولكن ليسبالضرورة أن يؤدي كل اختلاف إلى نتيجة مستحسنة .

المثقف الفعلي هو من ينهل من المعارف والثقافة، ثم يصيغ فكرهالخاص في إطاره المقبول عرفًا وشرعًا، والمبدع من يتعلم الفنونوالعلوم، ثم يتخذ لنفسه خطًا مميزًا، لا أن يردد أقوال الآخرين ويكررما ابتكروه، ثم يتبجح بأنه ينطق بالحكمة .

مكانة الفرد منا في المجتمع، تبنى على أساس مدى ثقافتنا وخلقناواستعدادنا للعطاء، ليس بناء على ما نتفوه به ليل نهار لنقنعالآخرين بأننا على درجة من الوعي، فبعض الحديث يفضح صاحبهويعريه من الهالة التي يحيط بها نفسه، وهنا يكون الصمت أسلملحفظ ماء الوجه .

وجود إصدار مطبوع باسمك شيء في غاية الروعة، ولكن هذا حكممبدئي، والحكم النهائي بعد التصفح، ويعتمد على المحتوى الذييقدمه الكتاب، ورفوف المكتبات مليئة بالنماذج التافهة، التي كتبتلها الحياة تحت إغراءات المادة، التي قد تصنع المستحيل أحيانًا,وربما غالبًا !.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

الدلال الزائد طامس لهوية الطفولة

أ.م/ مروه البدنه رزقنا الله و إياكم بأطفال كعصافير الجنان، قلوبهم بيضاء لا تعرف الحقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *