الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / المملكة وخدمة الحجاج قصة تاريخية ابتدأت منذ عهد المؤسس

المملكة وخدمة الحجاج قصة تاريخية ابتدأت منذ عهد المؤسس

محمود حميد – مكة المكرمة :

لم تتوان المملكة يومًا من الأيام عن تسخير كل إمكاناتها وطاقاتها البشرية والمادية من أجل تسيير أعمال الحج وخدمة ضيوف الرحمن الذين يفدون إليها من كل مكان, تلبية لنداء الرحمن “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا”.

و قصة حفاوة وتكريم حجاج بيت الله الحرام لم تكن وليدة اليوم إنما بدأت منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود –طيب الله ثراه-  ومن ذاك العهد لم تدخر المملكة العربية السعودية ومن ثم سار عليها أبناء المؤسس البررة الكرام، ومنذ أن وحدت المملكة، وهي تقدم جهوداً كبيرة وخدمات وفرتها لحجاج بيت الله الحرام بشكل يفوق كل التوقعات، ومن يقف اليوم في المشاعر المقدسة يلمس التطور الواضح والملحوظ في الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام حتى وصل العطاء في عهد العزم والحزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه .

وإن مشاريع التطوير والتوسعات التي لم تتوقف طيلة العقود الماضية رغبة في تيسير أعمال الحج وسلاسة أداء المناسك وحماية للحجاج وسلامتهم لخير شاهد ودليل ، فمن يقصد المملكة سيلحظ كل عام تجديداً وتميزاً في الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين والزوار، فالجهود الكبيرة التي تقوم بها لراحة وخدمة ضيوف الرحمن تشهد تطوراً كبيراً عاماً بعد عام، مما سهل على الحجاج أداء مناسكهم بيسر وسهولة وفي جو إيماني روحاني مبهر رسم على محيا الجميع الرضا والنعيم.

ومن استعدادات حج عام 1439هـ فقد تكاتفت جميع أجهزة الدولة وكذلك القطاع الخاص والخيري في تقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام , فجميع القطاعات على أهب الاستعداد لخدمة زوار الحرمين بجميع مجالاتها الأمنية والصحية والخدمية وغيرها.

“وزارة الإعلام تطلق الهوية الجديدة لحج 1439”

أطلقت وزارة الإعلام اليوم ممثلة بمركز التواصل الحكومي, الهوية الجديدة وشعار موسم حج هذا العام 1439هـ.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام مدير عام مركز التواصل الحكومي الدكتور عبدالله المغلوث, إن إطلاق الهوية الجديدة يأتي ضمن الخطة الإعلامية الاستراتيجية الشاملة لموسم الحج، التي تشرف الوزارة على تنفيذها حالياً، وتهدف إلى تقديم الصورة المثلى للدور الإسلامي الرائد الذي تقوم به المملكة، وإبراز ما حققته من إنجازات حضارية في الحرمين الشريفين، فضلاً عما تقدمه لضيوف الرحمن من خدمات متكاملة ومتميزة، استشعاراً لعظم المسؤولية تجاه المسلمين في شتى بقاع العالم.

“رئاسة الحرمين ترفع ثوب الكعبة المشرفة”
فمن تلك الجهود والاستعداد قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، برفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار ( 3 ) ثلاثة أمتار تقريباً وتغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع .

وأوضح سعادة مدير عام مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة الأستاذ أحمد بن محمد المنصوري أن الرئاسة جرت على العادة السنوية وحسب الخطة المعتمدة لموسم الحج هذا العام1439هـ عمل فريق من المختصين والفنيين بالمجمع هذا الإجراء الذي يأتي من باب الاحتراز والحفاظ على نظافة وسلامة الكسوة ومنع العبث بها، حيث يشهد المطاف أعداداً كبيرة من الحجاج تحرص على لمس ثوب الكعبة، والتعلق بأطرافه وذلك يعرض الثوب لبعض الضرر .

مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي يحظى بدعم القيادة”
أكد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر بن محمد حجار، أن مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي يحظى بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله.
وأوضح رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية قائلاً: إن المشروع حدد قيمة السند لموسم حج هذا العام 1439هـ بمبلغ 475 ريالاً للرأس من الأغنام، ما يعادل نحو 127 دولاراً أمريكياً.

وأكد “حجار” حرص المشروع على تخفيف الأعباء عن حجاج بيت الله الحرام قدر الإمكان، مشيراً إلى أن إدارة المشروع تعمل طوال العام مع الجهات المختصة؛ بهدف تمكين الحجاج من أداء سنة الأضحية ونسك الهدي وفق قواعد الشرع.

وأضاف: المشروع يدير 8 مجازر نموذجية في المشاعر المقدسة؛ مواكبةً لتزايد عدد حجاج بيت الله الحرام سنوياً تعمل جميعها بنظام آلي متكامل للسلخ والتقطيع والنقل والتنظيف والحفظ والتوزيع، والاستفادة القصوى من نواتج الهدي والأضاحي بجميع مكوناتها في صناعات تحويلية مناسبة، بجانب الاستفادة من التقنية الحديثة لتجفيف وتعليب اللحوم، باستخدام أفضل الممارسات الحديثة لإبقاء اللحوم بصلاحيتها لفترة لا تقل عن 12 شهراً دون تبريد، فيما تصل طاقتها الإنتاجية الإجمالية إلى أكثر من مليون و200 ألف رأس من الأغنام والأبقار.

“استعدادات وزارة الصحة في الحج”
تتواصل جهود وزارة الصحة لتقديم أفضل الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام، ومنها الخدمات الطبية الميدانية في الحج, ونقل الحالات المرضية والتعامل مع حالات الطوارئ التي قد تحدث -لا سمح الله- في موقع الحدث, وذلك من خلال أسطول متكامل لسيارات الإسعاف المختلفة؛ حيث تمّ توفير عدد 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز للعمل في موسم حج هذا العام 1439هـ, من المناطق الصحية المختلفة بالمملكة لنقل المرضى بين المرافق الصحية بالمشاعر والعاصمة المقدّسة والمدينة المنوّرة, إضافة إلى السيارات المتوافرة لدى الشؤون الصحية بالعاصمة المقدّسة, كما تمّ توفير عدد 100 سيارة إسعاف صغيرة في منطقة المشاعر المقدّسة التي يتم تزويدها بالاحتياجات اللازمة للقيام بالمهام والأعمال المنوطة بها حيث تشتمل على جميع التجهيزات الطبية اللازمة، وكذلك أجهزة الإنذار وأجهزة اللاسلكي لسهولة الاتصال وسرعـة توجيههــا إلى الحالات والمواقع من خلال غرفة قيادة خاصّة، كما تمّ دعمها بالقوى العاملـة المطلوبة لتشغيلهـا من الأخصائيين والفنيين القـادرين على التعامل مع الحالات الطارئة والميدانية.

“مطار الملك عبدالعزيز الدولي يعتمد الخطة التشغيلية لموسم الحج”

اعتمد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام 1439هـ التي تشرف عليها الهيئة العامة للطيران المدني، بالتعاون مع القطاعات الحكومية والأهلية؛ للوصول إلى الهدف المنشود حسب الخطط التشغيلية المعتمدة، والتي تهدف إلى تحقيق الراحة لضيوف الرحمن وتأمين سلامتهم بدءاً من قدومهم وحتى عودتهم.

وأكد مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة عصام نور أن الهيئة كرّست جهودها مع بقية القطاعات الأخرى بإعداد الترتيبات العملية لاستقبالهم، حيث من المتوقع أن تصل أعداد الحجاج القادمين والمغادرين عبر المطار إلى مليونين وثمانية وتسعين ألف حاج.

وبيّن “نور” أن ما تحقق من نجاحات داخل مطار الملك عبدالعزيز، يأتي انسجاماً مع حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد، في توفير كل ما من شأنه تحقيق الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن.

وأعرب مدير عام مطار الملك عبدالعزيز عن شكره للأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، والأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة على دعمهما الدائم لمطار الملك عبدالعزيز الدولي.

تطوير مكة”: أكثر من مليونَي نشرة توعوية للحجاج في قطار المشاعر والجمرات

اطلقت هيئة تطوير منطقة مكة المكرّمة، حملتها التوعوية لموسم حج هذا العام، وذلك عن طريق توزيع أكثر من مليونَي نشرة توعوية لقطار المشاعر المقدّسة ومنشأة الجمرات تُوزع على ضيوف الرحمن في صالات المطارات ومراكز التوجيه والإرشاد المنتشرة على مداخل مكة المكرّمة، إضافة إلى مواقع عدة بالساحات المحيطة بالمسجد الحرام.

واستخدمت الهيئة في حملتها التوعوية لهذا العام بثّ الأفلام الإرشادية في الطائرات التي تقل الحجاج إلى المملكة لأداء مناسك حجهم، وكذلك عبر شاشات العرض المنتشرة في مقار سكنهم، وذلك بالتنسيق مع مؤسسات أرباب الطوائف لتوزيع النشرات على الحجاج.

وتتضمّن النشرات والأفلام التوعوية حزمة من التعليمات الواجب اتباعها من قِبل الحجاج خلال وصولهم إلى منشأة الجمرات، وقطار المشاعر المقدّسة، وكيفية تجنب الازدحامات وعدم حمل الأمتعة الثقيلة، واتباع الإرشادات التي يقدمها العاملون في منشأة الجمرات وقطار المشاعر المقدّسة.

“شباب مكة في خدمة الحجاج”
ومن القطاع الخيري والتطوعي.. تم تجهيز أكثر من 500 شاب مكي لخدمة الوافد الكريم من خلال مشروع تعظيم البلد الحرام التابع لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة, حيث يقدمون مناشط مخلتفة تتمثل في خدمة الطائفين بتسعية وتطويف الحجاج, وإرشاد التائهين وخدمة الأسعافات الأولية, ونقل كبار السن من وإلى المسجد الحرام وعدد من الحملات التطوعية المختلفة.

5b5ec218141cf 5b5ed1d524243 5b5eda450ce2e 5b5ee0d0a7b7b 936756 Di-GFvOX4AAeFS8 صورة-جماعية-لبعض-الشباب-1080x675

عن محمود حُميــد

شاهد أيضاً

الدهان “مشاري” تعلمت من اليوتيوب كيف أحترف مهنتي

أميرة الأحمري – أبها:  يعتز مشاري أبو عقيلة ذو ٣٢ عام بقراره بعدم إنتظار الوظيفة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *