الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / تعنيف الأطفال.. كلنا في قفص الإتهام

تعنيف الأطفال.. كلنا في قفص الإتهام

وفاء العصيمي- الرياض:

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً ممارسات سلبية تتمثل في تصوير مقاطع فيديو لتعنيف الأب أو الأم لأبنائهما جسدياً أو معنوياً، دون النظر إلى مدى تأثير هذه المقاطع على الصحة النفسية والإجتماعية للأطفال؛ مما يولد جيلاً مهزوزاَ.

وأطلقت مؤخراً جمعية الشباب والتكنولوجيا إستبانةً إلكترونية حول نشر وتداول المقاطع المحتوية على التعنيف، حيث صرح الأمين المالي للجمعية عضو مجلس الإدارة نواف يوسف حسن أن النسبة الأكبر من المشاركين البالغة 78% يرفضون تداول المقاطع، حيث أن 15% كانوا من المؤيدين لنشر هذه المقاطع، فيما أبدى 7% عدم اهتمامهم.

ومن جهة أوضح المحامي و المستشار القانوني “عبد الكريم القاضي” أن الحماية الاجتماعية تقدم للطفل دون سن الثامنة عشرة، وللمستضعفين الذين يتعرضون للإيذاء و العنف الأسري، (17) لجنة للحماية الاجتماعية في مناطق المملكة الرئيسية والمحافظات، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بما يحقق للجميع الأمن الاجتماعي و يراعي مصالحهم.

مضيفاً أن الاجراءات تتم بضبط المُعنّف وتسليمه إلى النيابة العامة وإحالة الاتهام إلى المحكمة الجزائية؛ لتنزيل العقوبة التأديبية المقدرة من قبل القاضي، حسب الحالة المنظورة والواقعة، وذلك وفقًا لما نصّت عليه المادة الثالثة عشرة من نظام حماية الإيذاء، وهي أنه بغير إخلال بأي عقوبة أشد وردت في الشريعة الإسلامية أو بأحد الأنظمة المرعي.

و أكدت وزارة العمل و التنمية الإجتماعية أنها تتلقى بلاغات العنف الأسري، و حماية الطفل من كافة أشكال الإيذاء والإهمال و التمييز و الإستغلال، على الرقم 1919 على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، أو إرسال بريد إلكتروني إلى 1919@mlsd.gov.sa أو على الفاكس (0112927742)، أو الحضور الشخصي لوحدات الحماية الاجتماعية الموجودة في كافة مناطق المملكة.

 

عن أبرار العوفي

شاهد أيضاً

انطلاق المسح الميداني لقياس الفقد والهدر بمناطق المملكة

حسن ال ناحي – أبها : يطلق (البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *