الرئيسية / HOME / مقالات / إياك أن تكون مدرباً!!

إياك أن تكون مدرباً!!

  • رجاء العيسى

نعم قد تتعجب من عنوان مقالي !! لكن مهلاً قبل أن تغضب من العنوان، إياك أن تكون مدرباً أو تظن نفسك أنك أصبحت مدرباً من الوهلة الأولى واللحظة الأولى بعد حضورك لبرنامج تدريب المدربين .

كيف تظن أن يتقبلك الناس وأنت تدّعي التدريب دون أن تصقل مهاراتك وتتقن أساليب التدريب .

كيف تصبح مدرباً وأنت لازلت مصراً على عاداتك الخاطئة ؟! 

كيف تصبح مدرباً وأنت لم تغير قناعاتك الخاطئة التي ولدت وتربيت عليها، كيف تصبح مدرباً دون بناء فكري وثقافي وتطوير لذاتك .

إذا أردت أن تكون مدرباً فابدأ بنفسك بعد حضورك لدورة تدريب المدربين دربها ثم دربها ودربها حتى تتقن المهارات اللازمة والتي تؤهلك للوقوف أمام الآخرين واعمل على تنمية فكرك وعقلك .

عليك بالقراءة ثم القراءة ثم القراءة ثم لخص ماقرأت وناقشه مع أقرانك وطبّقه في حياتك، بسط المعلومات وفك التراكيب الصعبة واجعل من حلمك واقعاً ومن المستحيل ممكناً ثم انطلق في رحلتك التدريبية وابدأ بمجموعات صغيره من محيط عملك ، زملائكوأسرتك ، تدرب ولو أمام الجمادات وانظر لنفسك في المرآة وجرب أن تلقي موضوعاً ولاحظ نفسك هل استطعت الاستمرار في التحدث دون تأتأة ، هل استطعت الاستمرار بسلاسة ودون توقف ، تخلص من لزماتك اللفظية ابدأ بخطوات صغيرة بإعداد أول دورة لك وانطلق من دائرة الرفقاء الإيجابيين لك.

 ابدأ وكرر المحاولة واستعن بالله سبحانه وتوكل عليه واخطو أول خطواتك نحو التدريب بنجاح وثقة بنفسك وقدراتك وثق تماماً أن الله لن يضيع لك جهد وإن فشلت وأحبطت فلا تيأس وأن سقطت مره ومرتين وثلاث استمر في سبيل النجاح . وإياك أن تكون مدرباً مكرراً للنسخ التي سبقتك في عالم التدريب بل تفرد بفنك وتفرد بتدريبك وكن مدرباً صعباً في عالم التدريب .

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

خدمة المجتمع بين الواقع والاعلام

عبدالله العمري خدمة المجتمع: هي الخدمات التي يقوم بها أشخاص أو مؤسسات، من أجل صالح …

3 تعليقات

  1. ابدعت ايتها الرئعه
    شذرات رائعه
    وفقك المولى وزادك من فضله

  2. حقيقي كثير من المدربين اول مايستلم الشهادة يعبر نفسو مدرب ممتاز
    لكن المدرب الحقيقي لازم يدرب نفسو ويصقل مهارته قبل كل دورة
    وفقك الله حبيبتي

  3. فاطمة الياس

    مقال جميل كجمالك رفيقه زادك الله علما ورفعة وفضلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *