الرئيسية / HOME / مقالات / التطوع في المجال الطبي

التطوع في المجال الطبي

  • محمد طبيقي
    الحمدلله الذي أسبغ علينا النعم ظاهرة وباطنة لا تعد ولا تحصى، نحن نعيش في أمن واستقرار، وخير كبير، في ظل حكومتنا الرشيدة -رعاها الله- وأيدها بنصره.
    لن أتحدث عن فضل حكومتنا الرشيدة فيما تبذله وتضخه من جهود، وأموال لخدمة المواطن والمقيم، فهو بائن ظاهر للعيان فالشمس لا يغطيها غربال، أتحدث اليوم عن التطوع في المجال الطبي على المستوى المحلي، فهناك جمعيات خيرية معتمدة تقوم بالمساعدة في هذا المجال الحيوي المهم في صحة الإنسان من الأولويات الضرورية -جزاهم الله خيراً- فهم يقدمون المعونات المادية لمن تنطبق عليه الشروط، والتي عادة ما تكون الهوية أو الإقامة النظامية، فتعرض حالة المريض على لجنة متخصصة وهم بدورهم يحددون الخطوات المناسبة للعلاج، إما مادياً، أو إحالة المريض إلى المستشفيات الحكومية، أو الخاصة في معظم الحالات، هذه الجمعيات تقوم على الدعم المادي من حكومتنا الرشيدة، و أهل الخير والحمدلله هم كثيرون -بفضل الله-.
    أود أن اقترح على وزير الصحة والتنسيق، مع الجهات الحكومية الرسمية: كوزارة الصحة، وزارة العمل، وزارة الخدمة المدنية، وزارة التأمينات الاجتماعية، والجمعيات الخيرية لتفعيل الجانب التطوعي للشباب، الأطباء والممرضين ذكوراً وإناثاً، الخريجين من الكليات الطبية والصحية في حثهم على العمل التطوعي، وبحيث تحسب ساعات العمل التطوعي ضمن سجلاتهم العملية وخبراتهم، ويكون لهم الأسبقية في التوظيف لقيامهم بالعمل التطوعي وعمل آلية تحقق المصلحة للجميع.
   الأمر ميسر فعندنا المراكز الصحية متوفرة في كل حي ومنطقة -بفضل الله- ثم بفضل حكومتنا الرشيدة والتي يستفيد منها المواطن والمقيم، على حد سواء لكن هذه المراكز قد تواجه الضغط بسبب كثرة المراجعين، بسبب الدوام الصباحي، لماذا لا تفتح هذه المراكز الصحية للمتطوعين في الفترات المسائية لخدمة مرضى؟ أو يكون المجال مفتوح بالدوام صباحي ومسائي للعمل التطوعي.
   الأموال التي تنفقها الجمعيات الخيرية لعلاج المرضى المحتاجين، والتي قد تذهب للمستشفيات الخاصة يمكن الاستفادة منها في دعم المراكز الصحية، لتلبية الاحتياجات الخاصة مثل: فتح قسم العلاج الطبيعي، والغسيل الكلوي، وقسم أسنان، أو تركيبات أسنان، أو غيرها. حسب الحاجة وتجهيزها بالمعدات الطبية، والأدوات الضرورية.
    الحمدلله الخير موجود وبالتنسيق، والتوجيه المثمر، سيمتلئ الإناء ويفيض، أرجو أن تكون فكرة اقتراحي واضحة وتصل لوزير الصحة والجمعيات الخيرية ليرى النور.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

خدمة المجتمع بين الواقع والاعلام

عبدالله العمري خدمة المجتمع: هي الخدمات التي يقوم بها أشخاص أو مؤسسات، من أجل صالح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *