الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / الأولمبياد العلمي للإبداع الوطني السعودي لعام ٢٠١٨

الأولمبياد العلمي للإبداع الوطني السعودي لعام ٢٠١٨

رؤى الحمد-الأحساء:

أطلقت “موهبة” الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي فرصة مثمرة للطلاب والطالبات للتعليم والتركيز على الإبتكار لأجود التقنيات المطورة والحديثة في ريادة الاعمال داعمة لهدف 2020 لبرنامج التحول الوطني وخلق بيئة علمية تنافسية محفزة.

وهو عبارة عن مسابقة علمية سنوية تقوم على أساس التنافس في أحد المجالات العلمية، من خلال تقديم مشاريع علمية فردية وفقاً للمعايير والضوابط الخاصة بالمشروع، ويتم تحكيمها إلكترونياً من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين وفق معايير علمية محددة بهدف تحديد المشاريع المتميزة لترشيحها للمراحل التنافسية الأعلى.

و كما يهدف لتوفير بيئة تنافسية تشبع إهتمام أبناء وبنات الوطن، وتنمية روح الإبداع لدى الطلاب والطالبات في المجالات العلميّة والتقنيّة، وتدعم إكتشاف المواهب العلمية للطلاب والطالبات، ويتم فيها إكسابهم مهارات البحث العلمي بما يوفر تطوير مواهبهم العلمية الخاصة، وتمثيل المملكة العربية السعودية في المحافل الدوليّة بمشاريع متميزة.

و قامت “موهبة” بالشراكة المثمرة مع وزارة التعليم في تهيئة الأجواء الملائمة لطلابنا وطالبتنا في المراحل الدراسية بالتعليم العام؛ في اكتشاف ودعم الموهوبين والمبدعين في بلادنا وتطوير مشاريعهم العلمية.
ثم يأتي هذا الدعم بهدف توفير البيئة التنافسية التي تشبع إهتمام الطلاب والطالبات ، وتنمية روح الإبداع لديهم في المجالات العلمية والتقنية، وإكسابهم مهارات البحث العلمي بما يوفر تطوير مواهبهم العلمية الخاصة، عن طريق حثهم على التعلم والتطوير الذاتي عبر التنافس العلمي المُحفز، والتمثيل المشرّف لبلدهم في المحافل الدولية بمشاريع علمية إبداعية، وتوجد مسابقات دولية في كل عام يتم تحديد المسابقات الدولية
وآلية الاختيار تتم وفق معايير معينة ولجنة مختصة بذلك، كما يوجد هناك جوائز (مادية أو عينية) يتم الإعلان عنها في حفل إعلان النتائج، و المستهدفين للإبداع العلمي هم طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية.
و يسعى البرنامج على تبني الأفكار والإبتكارات فقط على المشترك أن يسعى إلى صياغة مبسطة تتميز بالحداثة والتجديد وعدم التكرار.

و على الوالدين اعطاء الثقة لأبنائهم و تشجيعهم على المشاركة في المسابقات التي تشجع على الإبداع ، وإتاحة الفرصة لهم نحو الرعاية المناسبة، حيث أن الكثير من الباحثين والخبراء أقروا ان إكتشاف الموهبة دائما من المنزل اولاً والمدرسة ثانياً .

عن أبرار العوفي

شاهد أيضاً

“واعي” تعقد اجتماع مع الجمعية العمومية

منيرة مبارك – الرياض: عقدت جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي”واعي” اجتماعها مع الجمعية العمومية في الثاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *