الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / الحج بلا تصريح إثم و عقوبة

الحج بلا تصريح إثم و عقوبة

منيرة السفياني-مكة المكرمة:

تبذلُ حكومة المملكة العربية السعودية جهود عظيمة لخدمة حجاج بيت الله الحرام ليتسنى لهم تأدية فريضتهم في أجواءٍ ايمانية وروحانية يسودها الأمن والأمان وتوفير كامل الخدمات الجبارة وتذليل الصعاب ليكون الحج بكل يسر وسهولة.

وقد اشتركت جميع أجهزة الدولة من وزارة الحج والعمرة إلى الجوازات والمرور وباقي الجهات في وضع وتوضيح الأنظمة والتعليمات والخطط من أجل الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن، حيث بدأت بمنع الدخول إلى مكة المكرمة و المشاعر المقدسة بدون تصريح معتمد للحج.

وقد جُهزت جميع المنافذ بالدعم البشري والآلي والتقني اللازم لتنفيذ هذه المهمة على أكمل وجه، والتأكيد على أن يكون الحاجّ لديه سوار الكتروني لكي تتم خدمته بالشكل المطلوب، ومنعاً للإفتراش والتدافع والزحام ليكون الحج مظهراً يعكس سلوكاً حضارياً بالنظام والترتيب والرُقي في عبادة المسلمين.

كما حذرت الجهات المختصة عبر وسائل الإعلام وعبر رسائل شركات الإتصالات بأكثر من لغة جميع السائقين بعدم نقل أي حاج لا يحمل تصريح للحج وستنفذ بحق كل مخالف لائحة العقوبات من سجن وغرامة مالية ومصادرة المركبة وأيضا الترحيل من البلاد للمخالفين من المقيمين ولايستطيع العودة لزيارة المملكة لمدة عشر سنوات.

وقد أكدّ مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن التحايل على التعليمات المنظمة للحج من قبل الدولة محرم، وأوضح سماحة المفتي بحسب ما نقلت الإخبارية عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر” أن من ضمن التحايل الحج بلا تصريح، مشددًا على أنه لا يجوز إدخال الحجاج إلى المشاعر دون تصريح.

كما ذكر الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس إمام وخطيب المسجد الحرام ورئيس شؤون الحرمين أن الحملة جاءت كذلك محققة لقاعدة حكم الإمام بالرعية مشروط بالمصلحة ولهذا فإن الحج بلا تصريح مخالف للأنظمة والتعليمات التي تراعي مصالح العباد، ويجب على الحجاج العمل بمقتضاه وعدم الإخلال والتحايل على الأنظمة ومن يتجرأ على هذا فهو آثم ومعرض نفسه للوعيد ومخالف لما سنّه ولاة الأمر – حفظهم الله – قال تعالى (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ).

عن أبرار العوفي

شاهد أيضاً

“واعي” تعقد اجتماع مع الجمعية العمومية

منيرة مبارك – الرياض: عقدت جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي”واعي” اجتماعها مع الجمعية العمومية في الثاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *