الرئيسية / HOME / وزارة الصحة تعتمد 94 مركزاً صحياً لخدمة الحجيج

وزارة الصحة تعتمد 94 مركزاً صحياً لخدمة الحجيج

ندى الصيني – الرياض :

حرصت وزارة الصحة بالتزامن مع وصول الحجيج الى مشعر منى على توفير جميع احتياجات الحجاج والعمل على راحتهم، من خلال توفير أماكن خاصة للرعاية الصحية لجميع الحجاج من الداخل والخارج دون استثناء، متمثلة في 94 مركزاً صحياً موزعة بجانب قطار المشاعر ومشعر منى على مدار الساعة.
حيث يقوم الكادر الصحي المكون من أطباء وممرضين واداريين من الجنسين بتوفير الخدمة للمرضى من حيث تقديم الرعاية الصحية الأولية على مدار الساعة ومدهم بالأدوية، وإسعاف الحالات الطارئة. ثم تحويلهم إلى المستشفيات حسب الحالات.
كما يتلقى الحجيج التثقيف الصحي ، لا سيما وأن الحجاج غير معتادين على الجو الحار في مثل هذه الأيام، مما قد يدفعهم لممارسات خاطئة من شأنها أن تضر بصحتهم .
ويتم تعاون الفريق الطبي المتطوع مع فرق سيارات الإسعاف المجهزة كوحدات عناية مركزة متحركة التي توفرها وزارة الصحة. ويتم التنسيق بالعمل مع فرق الكشافة المتطوعين في تأمين أماكن الخدمات، ومساعدة المرضى من الحجاج وخاصةً كبار السن للوصول إليها، وتنظيم حركة دخولهم لتلقي الخدمات الصحية. وإرشادهم لأماكن صرف الدواء بعد تلقي المساعدة الطبية اللازمة، بالإضافة إلى النقاط الصحية الموزعة في المنافذ منذ بدء دخول الحجاج للمملكة، الذين يقومون بكافة هذه الخدمات بالإضافة إلى تقديم اللقاحات لبعض الأمراض والأوبئة مثل الحمى المخية الشوكية والإنفلونزا الموسمية.
كما سيتم انتقال الفريق الطبي التطوعي إلى عرفة ثم مزدلفة حتى العودة إلى منى مرةً أخرى مرافقين لإخوانهم الحجاج. حرصاً عليهم، وحباً للخير، ورغبةً في نيل الأجر في هذه الأيام المباركة من السنة . يأتي كل هذا على الرغم من اشتراط الحكومة على المخيمات وأصحاب الحملات بتوفير طبيب وأدوية يتم مد المرضى بها.

عن أريج القاسمي

شاهد أيضاً

الامير فيصل بن خالد: تعزيز العمل التطوعي وفق ماتطمح له رؤية المملكة

نوره العرفج – رفحاء :  أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *