الرئيسية / HOME / القطاع الثالث / إلغاء “بدل الحقل” يثير تذمراً بين منسوبي مراكز التنمية الإجتماعية

إلغاء “بدل الحقل” يثير تذمراً بين منسوبي مراكز التنمية الإجتماعية

شيماء العميري – مكة المكرمة : 

أوقفت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية (بدل حقل) الذي اصدر قراره من قبل إدارة الموارد البشرية بتاريخ 1439/2/19هـ، مما سبب تذمر هائل من موظفي وموظفات مراكز التنمية الإجتماعية بالمملكة ، بينما أكدت الوزارة أن هذا البدل سوف يمنح للعاملين بمراكز التنمية الإجتماعية إضافة لائحة تنظيمية جديدة تسير بشكل دائم وفق الألية.

ومن جهته ، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الإجتماعية خالد أبا الخيل في حديث له سابق قائلاً : أن( بدل الحقل) أو بدل التنمية سوف يمنح للعاملين بمراكز التنمية الإجتماعية وفق ضوابط تنظيمية، وبحسب الائحة التنفيذية المنظمة يتم الصرف فقط لمن تتوفر فيه شروط الأستحقاق المتمثّلة في تكليفه بالعمل لمدة 15 ساعة أسبوعيا بمعدل 3 ساعات يوميا خارج أوقات الدوام الرسمي.

وفِي هذا السياق ، قالت ح.ب – موظفة في أحد مراكز التنمية الإجتماعية : أن إيقاف (بدل حقل) أدى الى كارثة مالية كبيرة على من لديهم قروض من الموظفي والموظفات خصوصا أن البعض لم يكن يتبقى من راتبه إلا ما يأخذ من بدل.

ثم أردفت قائله : تضررت شخصياً بشكل كبير حيث أن لدي قرض عقاري ، والبنوك ترفض إعادة جدولة الأستقطاع بسبب تغير الراتب مما كان له الأثر السلبي والكارثي من جميع النواحي.

وبدورها أكدت ر.ت – موظفة في أحد مراكز التنمية الأجتماعية معاناتها التي بدأت بعد صدور قرار إلغاء بدل الحقل موضحة أن إيقافه اجحاف لحقوق موظفين التنمية بشكل خاص والأدهى والامر  كان بالتكليفات العشوائية تتمثل في أماكن بعيدة عن مقر إقامتنا، ونزاول اعمال تتطلب بدل في الأماكن التي كُلفنا بها من مخالطة ، وتعليم ذوي الأحتياجات الخاصة والشفتات بدون أي بدل للرعاية أو التنمية، وايضاً من ناحية الوضع الأقتصادي أنا اتحدث عن ذاتي بشكل خاص تضررت في وضعي المالي وخصوصاً أن البعض أخذ قروض مالية أو سكنية بناء على الراتب السابق الملحوق بالبدل،وتسببنا في تدهور التسديد لتلك القروض حيث أن البنوك لا تستطيع مراعاتنا في مثل هذه الظروف وأتمنى أن يصل صوتنا للمؤثرين في الوزارة التي تعني وتهتم بفئات المجتمع المؤثره مثل الضمان والرعايه ،وتهتم بموظفيها وتصرف للمكلفين اسوة بالزميلات.

وأكد المحامي عمرو كبارة : أن قرار مدير الموارد البشرية بوزارة العمل والتنمية الإجتماعية بإلغاء(بدل حقل) للعاملين في مراكز التنمية لايحق وغير صحيح ومن المفترض ان وجداً إلغاء فيكن عن طريق الوزارة أو خطاب من الوزارة المالية.

وأردف قائلا : لن يتم ايقافه فعلياً بحسب ما ذكر ، ولكن سوف يتم تطبيق اللوائح التنفيذيه بشكل نظامياً ودقيق . 

وتم إقرار بدل الحقل وفقاً للمادة التاسعة عشرة من القواعد التنفيذية للائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية، الصادرة بالقرار الوزاري رقم 96499 بتاريخ (10– 10– 1431هـ)، والذي ينصّ على صرف بدل حقل للعاملين في مراكز التنمية بمقدار 25 % من الراتب الأساسي.

ونصت المادة السابعة عشرة من اللائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (١٦١) وتاريخ ١١ / ٥ / ١٤٢٨ هـ: “يصرف بدل حقل للعاملين في المراكز من منسوبي الوزارة مقداره (٢٥%) من الراتب الأساس، على أن يعمل المستفيد من هذا البدل ساعات إضافية لا تقل عن ثلاث ساعات يومياً، وأن يغطي البدل مصاريف الانتقال الإضافية من العمل وإليه.”

عن شيماء العميري

شاهد أيضاً

بدعم وقف الفهد جمعية تأهيل توزع الأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة

إنماء – عنيزة : على شرف سعادة محافظ عنيزة الأستاذ عبد الرحمن بن إبراهيم السليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *