الرئيسية / الأخبار / الأطفال المشاهير ضحايا الشهرة

الأطفال المشاهير ضحايا الشهرة

اميرة الاحمري – أبها :

ظاهرة الأطفال النجوم ( المشاهير ) بين أٌسرة غير مبالية إلا بالربح المادي من وراء ذلك الطفل وبين فضاء العالم الإلكتروني اللامحدود، في الوقت التي تذوب فيه حقوق الطفل للحد الذي لا يمنع من أستغلالة بشتى الصور .

وتعد ظاهرة الأطفال المشاهير ذات عوائد سلبية جسيمة في المدى البعيد والقريب على الطفل الذي تحد من نموه النفسي والعاطفي والعقلي بالشكل السليم اذا أنها من المحتمل أن تساهم هذه الظاهرة بشكل مباشر في خلق طفل مريض على العديد من الأصعدة .

وفِي هذا الصدد شارك إنماء محمد المطوع أستاذ علم النفس المشارك ووكيل كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام سابقاً وأستاذ كرسي خبراء التربية لدراسات الأسرة ومدير مركز البحوث والدراسات الأمنية سابقاً رأية حول ظهارة إبتزاز الأطفال في مواقع التواصل الاجتماعي و التأثير الشهرة النفسي عليهم.

يقول ” ‏الأطفال المشاهير يتعرضون للإبتزاز أحياناً دون أن يعلموا أن في ذلك خطر عليهم ولا معنى ذلك الإبتزاز وهنا يأتي دور الأسرة في توجيه الأطفال وتنبيههم وتحذيرهم بشكل مبسط للحد من أمكانية حدوث ذلك أو تكراره، كما يعتبر تأثير الشهرة على نفسيات الأطفال في تعرضهم لبعض الضغوط من كثرة اللقاءات والمتابعين والمتابعات وبمرور الوقت يزيد تأثير الشهرة وقد تنتهي بممارسة بعض السلوكيات الشاذة والمنحرفة كتعاطي المخدرات ونحوها.

كما أعتبرت المملكة، مسائلة إستغلال الطفل من قبل أولياء أمره وأقاربه أو من الغير لغرض الشهرة أو غيره من الإيذاء به، وممارسة إستغلال الطفل يعتبر مخالفاً لنظام حماية الطفل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/14 وتاريخ 3/2/1436هـ، حيث ورد تعريف الإيذاء في المادة الأولى من النظام بأن الإيذاء هو كل شكل من أشكال الإساءة للطفل أو استغلاله أو التهديد بذلك.

شاهد أيضاً

محافظ الأحساء يرعى الحفل السنوي لجمعية سرطان الأحساء “حفل الوفاء لتكريم شركاء العطاء”

علياء الناظري – الأحساء: يرعى صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *