الرئيسية / HOME / القطاع الثالث / مركز الملك فهد للأطفال المعوقين يحتفل بالعام الدراسي

مركز الملك فهد للأطفال المعوقين يحتفل بالعام الدراسي

أبرار السبر – الرياض :
بمناسبة العام الدراسي الجديد نظم مركز الملك فهد لرعاية الأطفال المعوقين بمنطقة الرياض فعالية إحتفالية صباح اليوم الأحد بتاريخ ٢٢ / ١٢ / ١٤٣٩  وسط حضور مكثف من الأمهات وأطفالهم،
حيث إشتملت الفعالية على أنشطة ترفيهية وترحيبية للأطفال الجدد، والطلاب والطالبات المنتسبين للمرحلتين التمهيدي والإبتدائي.

وقال مدير مركز الملك فهد الأستاذ خالد بن سليمان الفهيد، أن المركز يحرص على إقامة فعالية ترحيبية بالأطفال الجدد مع بداية العام الدراسي، وتوزيع الهدايا عليهم ذلك لتشجيعهم على الدمج مع ذويهم والاقبال على برامج العلاج والتعليم، مشيراً الى أن جميع اقسام المركز ووحداته انهت كافة الاستعدادات لاستقبال منسوبيه من الأطفال، حيث تم تطوير وتحديث الأقسام العلاجية والتعليمية بما يتلاءم واحتياجات الأطفال المعوقين.

وأشار الفهيد الى أن الأقسام التعليمية قامت بإعداد البرامج التعليمية والخطط التربوية ووضع الأنشطة التعزيزية وتثبيت البرامج الإلكترونية المتقدمة كما قامت بتهيئة الفصول التعليمية والورش الفنية والساحات الرياضية والترفيهية والأنشطة اللاصفية وتوفير الكفاءات التعليمية والطبية والتأهيلية بغرض إكمال الدائرة التعليمية الصحيحة بالمركز حتى يستطيع الطفل أن يظفر ببيئة تعليمية وطبية مناسبة.

ويأمل مدير مركز الملك فهد الفهيد استفادة جميع الأطفال الجدد من الخدمات المقدمة بالمركز، موضحاً أهمية تقييم العمر العقلي والزمني للطفل المعوق لتحديد المرحلة الدراسية المناسبة حتى يمكن تعزيز قدراته التعليمية بما يتناسب مع قدراتهم الفكرية، لافتا ً إلى أن المراحل التعليمية بالقسم التعليمي تتنوع ما بين (الطفولة المبكرة ومرحلة التمهيدي ومرحلة التعليم الابتدائي والتربية الفكرية)، إضافة إلى الأنشطة المساندة والتي تكمن في فصل القرآن وورشة الرسم والفنون ومعمل الحاسب الآلي المجهز بأحدث الأنظمة الخاصة.

ومن جانبها أكدت مديرة القسم التعليمي بمركز الملك فهد نورة الحميدان أن عدد الطلاب هذا العام في المركز بلغ 106 طالباً وطالبة، مشيرة الى الاحتفال تضمن العديد من الفقرات الاستعراضية والمسابقات الترفيهية بين الأطفال الذين شاركوا في ترديد الأناشيد الوطنية والدينية.

وقالت الحميدان أن الطفل يتلقى برنامجاً تربوياً تعليمياً حسب عمره وقدراته، ما بين الطفولة المبكرة والتمهيدي والابتدائي، وبالتوازي مع ذلك تتناغم فصول الحاسب الالي والأنشطة المساندة، وتحفيظ القرآن الكريم والمهارات الفنية لتعزز قدرات الأطفال.

وأضافت أن المراحل الدراسية في المركز، تضم مرحلة التدخل المبكر، ومرحلة الطفولة المبكرة، ومرحلة التمهيدي، في حين ينقسم القسم الابتدائي الى ثلاثة اقسام، مرحلة أول تربية فكرية، ومرحلة ثاني تربية فكرية، ومرحلة فكرية ثالث تربية فكرية، وتتبع المناهج التعليمية مقياس البورتج في قياس قدرات الطالب منذ دخوله للمدرسة الى تخرجه من الجمعية ويتضمن ستة جوانب وهي اللغوي والادراكي والجانب الاجتماعي، والمهارات الحركية الصغيرة والمهارات الحركية الكبيرة، والمساعدة الذاتية، ويتم استخدام وسائل وأدوات تناسب الهدف وقدرات الطالب وربط أهداف مقياس البورتج بالأهداف الأكاديمية والتقييم المستمر لها.

جدير بالذكر أن مركز الملك فهد، هو أول وأكبر مراكز جمعية للأطفال المعوقين بالرياض، وقد حقق الكثير من الإنجازات على الصعيد التعليمي، حيث شهد العام المنصرم ارقاماً واحصائيات تعكس حجم النجاحات التي حققها حيث بلغ إجمالي عدد الأطفال المخدومين (724) طفلاً وطفلة، ووصل عدد الفصول الدراسية (12) فصلاً، وعدد الأطفال المسجلين في المدرسة (​118) وعدد أطفال المساكن والتدخل (151) وعدد أطفال الدمج والتدخل المبكر الخارجي “أطفال العيادات فقط” (137)، بينما بلغ عدد أطفال التقييم النفسي الخارجي “بدون المساكن والمدرسة” (303) والأطفال غير المقبولين وتقدم لهم خدمات جزئية “خمس جلسات لكل طفل” (15) طفلاً وطفلة. ووصل عدد أطفال التقييم النفسي المسجلين في المدرسة (54) وعدد الأطفال الذين تم دمجهم من المدرسة (80 ) طفلاً وطفلة.

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

ساعة برمجه من كيان للأيتام بالتعاون مع الثانوية 59

انماء – الرياض : بالتعاون مع الثانوية التاسعه والخمسون بمنطقة الرياض أقامت جمعية كيان للأيتام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *