الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / تقدم ولا تلتفت للخلف

تقدم ولا تلتفت للخلف

  • نوف العولقي

بلا شك تختلف المجتمعات عن بعضها، ويتأثر كُلّ فرد فيها بمحيطه؛ ليشكل أفكاره ومبادئه وتوجهاته الخاصة التي تتماهى إلى حد كبير والسلوك العام في المجتمع. ومن بين تلك المجتمعات ما تتميز بحس التقدير العالي للأفراد المبدعين وتمنحهم الدعم والتحفيز اللازم، وعلى العكس قد نجد مجتمعات تبرع في التقليل من شأن أي إنجاز بل وقد يتحول ذلك الإنجاز إلى مادة للسخرية.

فإن أردت النجاح:

لا تلتفت لقنابل تحطيمهم ولا لردَّات فعلهم السلبية اتجاه نجاحاتك، استخدم مضادات عزيمتك ضد هجماتهم البربرية واللامنطقية.

عندما تثق بنفسك وتعلم أنك استطعت أن تفعل ما لم يستطيعوا فعله، وتحقق مالم يستطيعوا تحقيقه، سوف تدرك أنك عظيم، وسوف تُثبِت أقدامك أكثر على طريق الكفاح، وسوف تتأكد أن دافع النقص الذي بداخلهم هو من يغذي سلوك التحطيم لديهم والتهميش لكل ما تقوم به من تقدم ونجاح. وبالمقابل يجب أن تفخر بنفسك لأنك أصبحت محط إعجابهم ولافت لأنظارهم، حتى وإن أخفوا ذلك فهم يئسوا جدًا من تقليدك ومحاكاتك، ومن الوصول لما وصلت إليه.

كن دائمًا في القمة ولا تنظر لقاع انتقاصهم فيك، وسر للأمام ولا تلتفت للخلف حتى وإن حاولوا زرع الشكوك في نفسك. إنَّ في الأمام عراقيل وألغام، لا تخف ما دمت على يقين من صواب ما تفعله وما دمت أفحمت تفكيرك بما سوف تُقدِم عليهِ وتنجِزُه، واستشرتَ ذوي الخبرة في تجاربهم؛ فلن يعرقلك شيء سوى خوفك ويأسك وتردُدَك واستسلامك لانتقاداتهم المستمرة الهادمة البعيدة عن البناء، وتحطيمهم اللاذع الذي أرادوا فيها النيل من عزيمتك وتثبيط إرادتك.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

“5 سنوات مجاناً” علاج كل مواطن بأي صيدلية

يوسف العاتي _ جازان: أفصح وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، عن مشروع «مركز التأمين الوطني» …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *