الرئيسية / HOME / مقالات / خدمة المجتمع بين الواقع والاعلام

خدمة المجتمع بين الواقع والاعلام

  • عبدالله العمري

خدمة المجتمع: هي الخدمات التي يقوم بها أشخاص أو مؤسسات، من أجل صالح المجتمع تطوعًا أو فرضًا.

هذا هو المفهوم الرئيسي لخدمة المجتمع والذي لابد لكلشخص يعي المسؤولية اتجاه مجتمعه أن يقوم بخدمته بكل شرف وإخلاص، ليصل إلى الهدف المرجو منه لخدمة مجتمعه. حيث أن رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠متسعى للتطور في شتى المجالات، كما تعتبر خدمة المجتمع جزء رئيسي من هذه رؤية التي تُنبئ بمستقبل مشرف لهذا الوطن الغالي.

تعد خدمة المجتمع في الوقت الحاضر كوجه إعلامية للشركات ومؤسسات التي يتوجب عليها خدمة المجتمع وليس لغرض الدعاية من أجل كسب السمعة الجيدة لدى الجمهور.

كما تخلت أغلب الشركات والمؤسسات القطاع الخاص عن الجوهر الأساسي من خدمة المجتمع، وأصبحت خدمة المجتمع هي أداة تسويق للشركات والمؤسسات لتكوين قاعدة تسويقية كبيرة في السوق السعودي.

كما لا ننسى بعض المؤسسات الحكومية التي تعتبر خدمة المجتمع هي تلميع للمسؤولين بها ولا تقدم المرجو منها في خدمة المجتمع وتوعية الجمهور لخدماتهم، تدريب الخريجين والخريجات وتبنى مستقبل شباب هذا الوطن الذي يعتبر الشباب هم ثروة حقيقة لتحقيق رؤية ٢٠٣٠م.

ومن وجهة نظري اقتراح عدة اقتراحات أرجو أن تكون ذو فائدة للمجتمع، وهي أن تقوم جهة رسمية بإنشاء قسم مختص ذو سيادة مستقلة بخدمة المجتمع للشركات والمؤسسات، ومتابعة خدمة المجتمع لهذه المنشآت، وتقوم بإعداد خطة سنوية بالتنسيق مع الشركات والمؤسسات لوضع خطط لعمل كل شركة ومؤسسة بما يخدم المجتمع من خلال نشاط كل منشأة، ويتولى قسم خدمة المجتمع التابع لجهة حكومية بمتابعة ما تم انجازه.

بالإضافة إلى إنشاء دائرة حكومية لخدمة المجتمع تهتم بمتابعة خدمة المجتمع التي تشرف عليه الدوائر الحكومية، وإعداد خطة عمل بتنسيق مع جهات الحكومية ومعرفة احتياجات المجتمع.

وفِي ختام هذا المقال أتمنى أن تصل للمسؤولين لخدمة المجتمع.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

مسيرة فخر لحكاية وطن

شعاع حمد الجويعد اليوم الوطني: فخر، مجد، إنتماء، دفاع، ولاء، تضحية، حب، اعتزاز. في كل …

تعليق واحد

  1. مشاء الله طرح مميز وجميل واقتراح ممتاز أتمنى أن يتم الأخذ به لما للموضوع من أهميه 💜🍀

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *