الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / “الشويعي” ترسم الابتسامة على محيا من فقدها

“الشويعي” ترسم الابتسامة على محيا من فقدها

ندى حسين – الرياض:

الأستاذة فوزية الشويعي هي مشرفة تربوية ورئيسة قسم التربية الخاصة سابقاً  في وزارة التعليم فرع القصيم، بعد تقاعدها حرصت على إكمال مسيرتها في تقديم المساعدة من خلال التحاقها كمديرة بمركز العريني للرعاية النهارية لذوي الإعاقة، حيث يستقبل المركز الأطفال لجميع الحالات باستتثناء الحالات التي يتسبب بها الطفل أو لغيره بالضرر، كما يتوفر العلاج الطبيعي على مدار اليوم طوال العام.

سعيها الدائم لتوفير الوظائف لذوي الإعاقة دفعها للمطالبة بتوظيف الأكفاء من الجنسين، وبالفعل تم فتح باب التوظيف لهم وتوفير 40 وظيفة للشباب و7 وظائف للبنات، والمساهمة في توظيف 35 كفيف بالقطاع الخاص، كما تمكنت من التنسيق مع مدير مركز التأهيل الشامل “محمد الدوسري” لإقامة دورات في الحاسب الآلي والمعتمدة من وزارة العمل والتنمية الإجتماعية، حيث عملت على إيجاد مدربين وراجعت الخطة التدريبية للدبلوم.

حرصت على تسهيل دخول الشباب والفتيات إلى المدارس والجامعات، بالإضافة إلى حل المشكلات القائمة في بيئة العمل بين الكفيف والإدارة.

هدفها الكبير هو تسهيل أمور ذوي الإعاقة من جميع الفئات، مثل الطفل أحمد الذي يعاني من إعاقة سمعية من محايل عسير تم توفير مكبر له بالتنسيق مع جمعية الإعاقة وإدارة التعليم وإدارة المدرسة، كذلك إمرأة تبلغ 40 سنة لم تحصل على حقيبة أكسجين للتنقل نظراً لسعرها الغالي، حيث أعلنت أ/فوزية في التويتر واستجاب أهل الخير وقاموا بتوفير المبلغ اللازم وهو 14,000 ريال لشرائه وتسليمه لها، أما بالنسبة للشاب البالغ 34 عاماً والذي احترق 70% من جسمه وفقد بصره بسبب الدفاية (السخان)، وفرت له مرافق وحصلت له على أمر من ولي العهد بزراعة الوجه واليدين.

بدأت جهودها الشخصية في توفير احتياجات ذوي الإعاقة، ولكنها واجهت صعوبات كثيرة إلى أن أقفلت الأبواب أمامها، فلجأت إلى تكوين فريق مساند “لفتة أمل التطوعي”، كما أن لها مساهمات في توعية أسر وأمهات ذوي الإعاقة في بعض المحافظات.

في سؤالي لها مالذي يدفعك دائماً لتقديم المزيد؟ أجابت “من ذاق مرارة الحياة يحاول بكل جهدٍ أن يعيد الابتسامة على وجه من فقدها”.

أيادٍ بيضاء تساهم في حل مشكلات المجتمع ونشر الوعي، ويستمر العطاء حباً للخير وتقديراً لأفراد حرموا من بديهيات لدى البعض، تحية شكر وتقدير لفوزية الشويعي التي سخرت جهودها وبما تستطيع للغير.

عن ندى حسين

شاهد أيضاً

الزراعة المائية ” الهيدروبونيك ” تقنية ذكية لتوفير المياه

سارة العبداللطيف – الرياض : الزراعة المائية عبارة عن تقنية يتم استخدامها لنمو النباتات في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *