الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / 9 مليار اعتماد برنامج التنمية الزراعية الريفية في المملكة

9 مليار اعتماد برنامج التنمية الزراعية الريفية في المملكة

أحمد المالكي – جازان :

يأتي اعتماد برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة بموجب الأمر السامي من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بالموافقة على اعتماد البرنامج، الذي بلغت اعتماداته المالية 7 مليارات و350 مليون ريال على مدى سبع سنوات، إضافة إلى 1.5 مليار ريال كتكلفة رأسمالية للمشروع، و250 مليون ريال سنويًا لتطوير قطاع النخيل والتمور.

يستهدف البرنامج ثمان قطاعات رئيسية وذلك من خلال ثمان برامج فرعية هي: صغار مربي الثروة الحيوانية، والثروة السمكية، والنحل والعسل، والورد، والبن العربي، والمحاصيل البعلية إضافة إلى تطوير القيمة المضافة من الحيازات الزراعية الصغيرة.

ويهدف البرنامج إلى تحقيق رؤية المملكة (2030) وبرنامج التحول الوطني (2020) خاصة في المجالات المتعلقة بالأنشطة والخدمات المقدمة للمواطنين، وتمكين القطاع الزراعي وتحسين مستوى الدخل لدى صغار مزارعي الريف.

كما تشير أرقام إحصائية وزارة الزراعة لإعداد أشجار النخيل في المملكة لعام 2015 بلغ إجمالي 28570804 نخلة تصدرت الرياض الرقم بحوالي 700000 نخلة ، وبلغ إجمالي إنتاج الورد الطائفي 500 مليون وردة سنويًا(تقريبا) بقيمة سوقية تقارب 50 مليون ريال سنويا فيما بلغ عدد المزارع 860 مزرعة موزعة في محافظة الطائف التي تشتهر بزراعة أنواع الورود.

وتشير الإحصاءات إلى أن إجمالي إنتاج النحل حالياً بلغ حوالي 1339 طن سنوياً وبلغ عدد النحالين والمهتمين بتربية النحل حوالي 14018 نحال حتى الآن.

من جهته تحدث لصحيفة ” إنماء” أحد المواطنين المهتمين بزراعة البن الخولاني في محافظة الداير شرق جازان وعبر عن شكره لخادم الحرمين الشريفين لاعتماد هذا البرنامج وقال: في جبال جازان هناك المهتمين بزراعة البن الخولاني الذي يعتبر من أجود أنواع البن في العالم اذ يبلغ يبلغ عدد أشجار البن في جبال جازان حوالي 70 الف شجرة تنتج مايقارب 500 طن سنويًا، وأضاف أن هناك بعض المعوقات التي أدت إلى عزوف البعض عن زراعة هذه الشجرة ومنها عدم توفر الإمكانات البشرية والمادية لزراعة واستصلاح الأراضي التي دمرتها السيول وأضاف أن اعتماد برنامج التنمية الزراعية الريفية هو المنقذ الوحيد والذي سيجعل من جبال بني مالك مصدر أساسي للبن في المملكة وسيحقق الإكتفاء الذاتي متى ماوجد الدعم والرعاية.

كما أوضح صندوق التنمية الزراعية أن هذا البرنامج يدعم جهود الصندوق من خلال تقديم قروض تمويلية للفئات المستهدفة من البرنامج ستعزز من رفع كفاءات ودعم وتطوير هذا القطاع الزراعي وتوفير فرص وظيفية للشباب المؤهلين في الريف، والإسهام في الأمن الغذائي، وتحسين دخل صغار المزارعين.

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

“برنامج أبطال السرطان” إتفاقية تعاون بين المجلس الصحي وجمعية سند الخيرية

يوسف العاتي – جازان : وقع ‏المجلس الصحي السعودي إتفاقية تعاون مع جمعية سند الخيرية …

تعليق واحد

  1. يحيى المالكي

    ارقام كبيره و اسئل الله ان يوفق حكومتنا واهالي المنطقه في تحقيق نجحها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *