الرئيسية / HOME / أخبار التطوع / المنزل الشمسي” مسابقة عالمية للأبنية المعتمدة نالها طلاب جامعة الملك سعود

المنزل الشمسي” مسابقة عالمية للأبنية المعتمدة نالها طلاب جامعة الملك سعود

انماء – الرياض :

أقيم مشروع المنزل الشمسي من قبل فريق طلاب وطالبات الملك سعود المكون من مختلف التخصصات، و نخبة من المشرفين والمهندسين ايضاً أعضاء هيئة التدريس ذو الخبرة، في المسابقة العالمية Solar Decathlon Middle East 2018  في دبي، والتي يشارك بها جامعات من حول العالم لتصميم وبناء وتشغيل منازل مستدامة تعتمد على الطاقة الشمسية كمصدر رئيس للطاقة، وتحتوي على أحدث التقنيات ذات الكفاءة العالية في استخدام الطاقة وترشيدها.

وقد أكدت الطالبة المشاركة إسراء العوبثاني من كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود، حرص الفريق من خلال تقديم “المنزل الشمسي” على نشر الوعي حول الاستدامة والطاقة الشمسية في المنازل، وذلك تحقيقا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تنويع مصادر الطاقة المتجددة، ونظرا للحاجة المتزايدة لها.

فأن الفريق يمثل الوطن العربي وخاصة المملكة العربية السعودية.
خاصة وأن المملكة العربية السعودية تملك المقومات الكافية للاستفادة من مجالات الطاقة الشمسية، وتقدم الفرص الهائلة من خلال بيئة البلاد وثرواتها لخدمة هذا القطاع.

حيث تتمتع السعودية بمساحات شاسعة من الأراضي المسطحة التي تسمح ببناء محطات الطاقة الشمسية، وتقع جغرافيا في نطاق “الحزام الشمسي العالمي” الذي يتعرض لمعدلات عالية من إشعاعات الشمس.

يستعد فريق جامعة الملك سعود للمسابقة في تاريخ 29/10/2018 والتي تقام برعاية هيئة مياه وكهرباء دبي بالاتفاق مع وزارة الطاقة الأمريكية، وقد انتهى الفريق من تصميم المنزل الشمسي ويتم حاليا العمل على تنفيذه وبنائه في جامعة الملك سعود، ليتم بعد ذلك نقله إلى دبي للمشاركة في المسابقة.

يذكر بأن الفوائد العائدة على أصحاب المنازل الشمسية لا تقتصر على توفير الكهرباء بل للأستفاده من هذه الطاقه الشمسية و الاستغناء عن التكاليف الباهظة للكهرباء، التي ينتجها المنزل أثناء السفر مثلا عن طريق بيع الطاقة المنتجة لشركة الكهرباء، كما يمكن استثمارها في رفع قيمة العقار بشكل عام


عن سارة العبداللطيف

شاهد أيضاً

“الطعام” يساهم في التنوع والتبادل الثقافي بين المواطنين والمقيمين

عدي جميل – الرياض: يعتبر الطعام أحد أهم ركائز ثقافات الشعوب بمختلف أطيافها، حيث يمكننا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *