الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / “أمانة الشرقية” تنظم المخيمات العشوائية إلكترونياً

“أمانة الشرقية” تنظم المخيمات العشوائية إلكترونياً

صالحة الجمعان – الأحساء : 

المخيمات عادة قديمة متجددة، يزداد انتشارها كل سنة مع دخول موسم الشتاء في المناطق البرية كما يزداد إقبال الشباب والعائلات عليها وطلب تأجيرها في هذا الموسم من السنة بأسعار متفاوتة، بناءً على مواصفات المخيم ومدة الإقامة فيه.

لإنخفاض تكاليف الإقامة فيها مقارنة بالإستراحات ولكونها متنفس للجميع بعيداً عن ضوضاء المدينة وبعيداً عن الروتين اليومي المعتاد، ولكثرة توفر وسائل الترفيه ولذلك ينجذب إليها المواطن والمقيم لخوض هذه التجربة الممتعة وللإستمتاع بالإجازة. 

كما أبدى بعض المواطنين آرائهم فيما يخص هذه المخيمات، فبيّن أحدهم انه يزداد إقبال الشباب والعائلات على استئجار هذه المخيمات لكون التخييم عادة قديمة يحب البعض تجديدها، كما يستغله البعض لتجمع العائلة وتبادل أطراف الحديث بينهم وسط إشعال النار والأجوا الباردة.

وأضاف أن للمخيمات البرية مميزات كثيرة يتفق عليها أغلب الشباب والعائلات مثل كونها مهيئة للإقامة بها ليوم أو أكثر لتوفر الخصوصية والراحة التامة وكثرة وسائل الترفيه فيها.

ولفت آخر بأن هنالك بعض السلبيات التي يجب تنظر لها من قبل المسؤولين مثل تجمع بعض الزواحف الخطرة وعدم توفر الصيانة الدورية.

وأشار أيضاً  أنه من السلبيات البارزة في هذه المخيمات التي يجب أن تنظر لها هو غياب الرقابة والتصحر لذلك يجب مكافحته بزراعة النباتات الصحراوية لتخلق منظراً جميل.

ولسلامة وأمن المواطن والمقيم وللحد من فوضى إنتشار هذه المخيمات وماتسببه من خطورة، وللمخالفات الأمنية التي تقع فيها يجب ان تخضع للتنظيم من قبل الجهات المسؤولة مع إتخاذ التدابير اللازمة.

وفيما يخص ذلك ذكر المشرف العام على إدارة العلاقات العامة والاعلام المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان أنه تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، وبمتابعة شخصية من قبل سمو نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، خصصت امانة الشرقية أرض بمساحة 6 مليون متر مربع لإقامة متنزه بري “مؤقت” بهدف إقامة المخيمات، مشيراً إلى أن سمو أمير الشرقية وجه في وقت سابق بإيجاد البدائل وتوفير الأماكن المناسبة للمخيمات لتنظيم العملية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وذلك بعد إنتشار العديد من المخيمات العشوائية التي تسبب تشوهاً للمظهر الحضاري والتي قامت الأمانة بإزالتها بالتعاون مع الجهات المعنية بذلك.

 كما كشف الصفيان أن الموقع الجديد يبعد عن مدينه الدمام 20 كيلو متر، وسيتمكن المواطن و المقيم قريباً من التسجيل الكترونياً للحصول على موقع خاص به للتخييم عبر بوابة أمانة المنطقة الشرقية الإلكترونية من خلال شروط وضوابط معينة سيتم الاعلان عنها قريباً.

 وأضاف أن مساحة المخيم الواحد تتراوح بين 1000 و 1500 متر مربع، والتي تستوعب أعداد كبيرة، وستكون في مكان مناسب وتضمن الخصوصية التامة، إضافة إلى أن الموقع الجديد سيتضمن موقع لإقامة فعاليات وأنشطة متنوعة داخل المساحة المخصصة للتنزه، وكذلك سيتم تخصيص مواقع مؤقتة لبعض الجهات المعنية ذات العلاقة، فيما سيتم تأمين حاويات لكل مخيم وفق آلية و ضوابط لضمان نظافة المواقع، وبذلك ستقضي هذه الآلية التي سيتم إتباعها على العشوائية وستحافظ على المنظر العام من التشوه البصري.

عن صالحه الجمعان

شاهد أيضاً

اللقاء الأول لمنسقات التربية البدنية بمكتب التعليم النهضة

إنماء – الرياض: بحضور منسقة التربية البدنية بإدارة نشاط الطالبات أ. سارة الحريقي نفذ مكتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *