الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / د.الخالدي يرسم الابتسامة على شفاه يعقوب بوسام شرف

د.الخالدي يرسم الابتسامة على شفاه يعقوب بوسام شرف

ماريه صندقجي – مكة المكرمة:

رقد الطفل يعقوب على السرير الأبيض منذ صرخة ولادته وحتى إحدى عشر شهرًا، لم تقبّله سوى سماعة الطبيب، ولم تتلمّسه إلا غرزات الإبر، وما تهَدْهَد إلا على نغم جهاز تخطيط القلب، راضعا الدواء ليصمد أمام رغبته في البقاء.

كان يعاني من مرض وراثي نادر يسمى “متلازمة الشرايين التاجيَّة المتعرجة” ولقد باءت محاولات والديه المحزونين بالفشل بعد رفض أوروبا لعلاجه، إلى أن عثرا على أبحاث الطبيب السعودي(عبد العزيز الخالدي) المنشورة في المجلات الطبية وتنائج عملياته التي أجراها للأطفال المصابين بمثل مرض يعقوب، عندها استبشر الوالدان بالأمل!
وبعد مراسلات بين دولة بولندا والمملكة العربية السعودية، جاء الأمر الملكي الكريم بعلاج يعقوب بأيدي أطباء سعوديين على رأسهم الخالدي وقد أجريت له عملية دقيقة من نوعها أصلح فيها ١٦ شريانا وعادت له أنفاس الحياة بقدرة الله.

الجدير بالذكر أن هذا الفعل الإنساني والمعرفة الطبية المتميزة دعت لتكريم الخالدي بوسام شرف بأمر من رئيس بولندا، وقام السفير البولندي في السعودية بالتنسيق لحفل رسمي يوم الخميس الماضي حضره عدد من الشخصيات والدبلوماسيين قرأ فيه السفير قرار الرئيس وأستلم فيه الخالدي الوسام.

يذكر الخالدي في تصريحاته الصحفية أن المرض نادر جدا ولا يوجد مركز لعلاجه سوى أمريكا والرياض، وهو مركز الأمير سلطان لجراحة القلب، وتخضع الحالات للتسجيل في البرنامج السعودي وقد عالج 40 حالة تعرج شرياني للأطفال خاصة، وأما عدد الحالات لعلاج مرضى الشرايين المعقدة سواء أطفال أو كبار بلغت 450 حالة.

ويضيف أن البرنامج سعودي ١٠٠% وتأسس في مستشفى سعودي ويخدم المرضى السعوديين، و٥% من الحالات من غير السعوديين أو دول الخليج أو قدموا بأمر ملكي لعدم وجود التخصص في المنطقة.
ويقول الخالدي: “وبإذن الله يصل البرنامج للعالمية خاصة وهو يقدم خدمة للمنطقة كاملة وللإنسانية خاصة الأطفال الذين يموتون بشكل بطيء مع نقص الأكسجين والوضع الذي يكونون عليه قبل إجراء العملية يدمي القلب، ووضعهم بعد العملية كأنهم لم يكونوا مرضى”.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية سبَّاقة دوما في تقديم العمل الإنساني والمساعدة في كافة المجالات الصحية والاجتماعية وغيرها في الداخل والخارج.

عن ماريه صندقجي

شاهد أيضاً

“الندوة العالمية للشباب الإسلامي”تدعم أكثر من 10 جامعات مختلفة

انماء – الرياض :  في نطاق الدعم والاهتمام الذي تحضى به مسيرة التعليم العالي والبحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *