الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / “التطبيب عن بعد” يصل للمرضى في المناطق الطرفية

“التطبيب عن بعد” يصل للمرضى في المناطق الطرفية

ندى حسين – الرياض: 

أطلقت مدينة الملك فهد الطبية مؤخرا تجربة “الاتصال الطبي” (التطبيب عن بعد) لخدمة المرضى عبر عياداتها مع مرضى التأهيل في مدينة جازان، حيث تعد المرحلة الأولى من تقديم الخدمة في منطقة الجنوب بالتعاون مع الشئون الصحية في مدينة جازان، كما تم تفعيل برنامج “التوأمة” أو (الاتصال الطبي) المحلي والجاري تنفيذها بين مركز الأورام في لمدينة الطبية ووحدة الأورام في مستشفى عرعر المركزي في الحدود الشمالية.
في تصريح للدكتور/ اسماعيل بخش المشرف على عيادات التطبيب عن بعد بأن “خدمة الاتصال الطبي مخصصة لخدمة المرضى في المناطق الطرفية لاسيما في أمراض الدم والأورام والأمراض الوراثية، وسيتم التوسع في العيادات للمراحل المقبلة لتشمل جميع الأمراض والتي تغطيها المدينة، والتخصصات الأخرى المطلوبة في تلك المناطق، حيث تساعد هذ التقنية في استجابة الأطباء والإطلاع على الحالات والعمل على مرحلة العلاج والاستشارة الطبية.
وأضاف الدكتور “هذه الخدمة تهدف إلى تحسين جودة الخدمات الطبية من خلال توفير الأطباء الاستشاريين والوصول إليهم تقنيا، ومراقبة المرضى عن بعد خصوصا مرضى العناية المركزة (كمرحلة لاحقة)، مع إمكانية مناقشة الحالات الطبية”.
يعمل التطبيب عن بعد بالنسبة للنطاق الخدماتي على تقليل زيارات المرضى للعيادات الخارجية الأمر الذي يختصر من فترات انتظار المواعيد الطويلة، كما أنها تقلل الإحالات الموجهة للمدن الطبية، بالإضافة إلى تقليل جهد وتكلفة سفر المرضى وذويهم، وتسهيل التعليم الطبي، كذلك تبادل الخبرات الطبية بين المدن والمستشفيات الطرفية وربطها مرجعيا الأمر الذي يؤدي إلى تحسين جودة التعليم الطبي.
الجدير بالذكر أن الاتصال الطبي ” التطبيب عن بعد” يعد تقنية لإستخدام أجهزة الإتصال وتكنولوجيا المعلومات من أجل تقديم المشورة الطبية والرعاية الصحية عن بعد باستخدام أجهزة ومعدات طبية.
من هنا نجد مدى الحاجة إلى اتخاذ خطوات وإجراءات للحد من زيادة الأعداد في المستشفيات، نظراً لكبر المساحة الجغرافية وزيادة عدد السكان، و إيصال الخدمة التخصصية من المراكز المتخصصة أو المرجعية في المدن الرئيسية إلى الوحدات الصغرى في المناطق الأخرى من الدولة للمواطن والمقيم حسب موقعه الجغرافي.

عن أميرة الشهري

شاهد أيضاً

#الرياض تستعد للاحتفاء بـ #الموهوبين في الأسبوع الوطني للإبداع

إنماء – الرياض: دعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثلة في إدارة الموهوبين مدارس التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *