الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / اول شركة تحويل النفايات الى طاقة “ويتيكس 2018”

اول شركة تحويل النفايات الى طاقة “ويتيكس 2018”

إنماء – وام:

تستعرض شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة – أول شركة متخصصة بتحويل النفايات إلى طاقة في دولة الإمارات – منتجاتها وقدراتها خلال معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس” الذي تنطلق غدا فعالياته في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وتعتزم شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة خلال أولى مشاركاتها في معرض “ويتيكس” عرض أفضل الممارسات التي تنتهجها في تحويل النفايات إلى طاقة وكيف يمكن لهذا النوع من مشاريع الطاقة المتجددة أن تساهم في تحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 كما ستعرض نموذجا لمحطة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة لتسليط الضوء على خصائصها الفريدة.

وقال سعادة خالد الحريمل الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيئة” ان شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة تعمل على إعادة صياغة مشهد الطاقة المتجددة في الدولة ولا سيما مع إقامة أول مشروع نوعي كبير تحت مسمى محطة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة وكونها المحطة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة.. وتقدم هذه المنشأة نموذجا مبتكرا في تسويق حلول الطاقة وضمان النمو المستدام كما تسهم في تحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 في توليد 24 بالمائة من الطاقة من مصادر نظيفة وتحويل 75 بالمائة من النفايات بعيدا عن المكبات.

وتتخذ منشأة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة من مركز “بيئة” لإدارة النفايات بالشارقة مقرا لها وستعمل على معالجة أكثر من 37.5 طن من النفايات البلدية الصلبة بالساعة لتوليد طاقة كهربائية مستدامة كما ستعمل المحطة التي من المتوقع أن تدخل حيز التشغيل في العام 2021 على تحويل 300 ألف طن من النفايات البلدية بعيدا عن المكبات سنويا من خلال معالجة هذه النفايات لتوليد 30 ميجاواط من الطاقة والكهرباء التي تكفي لتلبية احتياجات 28 ألف منزل من الطاقة الكهربائية.

وستسهم المحطة وإلى حد بعيد عند بلوغها الاستطاعة القصوى في تحقيق هدف الشارقة بتحويل النفايات بالكامل بعيدا عن المكبات ويحقق المشروع تقدما كبيرا بعد ترسية عقد التصميم والبناء والتشغيل على شركة المقاولات الفرنسية “سنيم” في مطلع العام الحالي والحصول على تعهدات التمويل اللازمة من كبرى البنوك العالمية.
ويسعى القائمون على المشروع المشترك بين “بيئة” وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” إلى الاستفادة من التواجد في هذه الفعالية المهمة لتسليط الضوء على المزايا الفريدة لمشروع منشأة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة والذي يعد الأول من نوعه على مستوى الدولة.

وقال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” ان مصدر تلتزم بمواصلة دورها الرائد بتطوير مشاريع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المنطقة والعالم وتعمل بفعالية للاستفادة من الفرص التجارية المتاحة للاستثمار في التقنيات النظيفة الأخرى ذات الإمكانيات العالية والتي تشمل كفاءة التخزين والطاقة والمياه وتحويل النفايات إلى طاقة.

وأضاف ان “مصدر” تركز على إقامة شراكات استراتيجية بناءة وتأتي شراكتنا مع “بيئة” في إطار هذا التوجه ونتطلع خلال مشاركتنا في “ويتيكس” إلى تسليط الضوء على أول مشروع لتحويل النفايات إلى طاقة في الإمارات والذي يمثل خطوة نوعية تساهم في دعم جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.

يذكر أن مشاركة “مصدر” في “ويتيكس” تشمل أيضا استعراض محفظة مشاريعها المنتشرة في أكثر من 20 دولة حول العالم لاسيما شراكتها مع هيئة كهرباء ومياه دبي في تطوير المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بدبي.

ويشارك ممثلون عن شركة الإمارات لتحويل النفايات في جلسات حوار وندوات تقام على هامش معرض دبي للطاقة الشمسية الذي يعقد بالتزامن مع “ويتيكس” وتتناول هذه الجلسات التطور السريع الذي يشهده قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذلك تطوير منشأة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة.

يذكر ان شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة تأسست عام 2015 بهدف المساهمة في ضمان مستقبل الطاقة الخضراء في المنطقة عبر إقامة سلسلة من المشاريع لتحويل النفايات إلى طاقة في كافة أرجاء الشرق الأوسط.

عن سارة العبداللطيف

شاهد أيضاً

توقيع إتفاقية شراكة مجتمعية بين صحة مكة المكرمة ومجمع المجد الطبي

ابتسام الفهد – مكة المكرمة : وقعت صحة مكة المكرمة إتفاقية شراكة مجتمعية مع مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *