الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / السعودية “عائشة الطويرقي” تتفوق على 87 ألف متسابق في تحدي القراءة العربي

السعودية “عائشة الطويرقي” تتفوق على 87 ألف متسابق في تحدي القراءة العربي

يوسف العاتي – دبي :

‏حققت المشرفة السعودية عائشة الطويرقي، من تعليم الشرقية الصدارة بفوزها بالمركز الأول وحصلت على جائزة المشرف المتميز في تحدي القراءة العربي لعام 2018، متفوقةً على “87 ألف” مرشح ومرشحة من مختلف الدولة العربية.

وصرحت عائشة الطويرقي “أن هذا الفوز مسؤولية كبيرة، ودافع لحصد المزيد من الإنجازات وسأعمل على مبادرات مختلفة لتعزيز القراءة لدى أبنائنا وبناتنا في المدارس”.

كما عبّرت “الطويرقي” عن فخرها واعتزازها  بأنها حققت شيئًا ولو جزءُُ يسير لوطنها وطن الحزم والعزم والرؤية، وتقول “الطويرقي” أنها عملت مع فريق عمل ضخم وثقة في إدارة التعليم بالمنطقة الشرقيّة وكما أن الجميع عمل بحب وإخلاص وشغف واستشعار للمسؤولية.

وبينت  “الطويرقي” وضعنا خطّة دقيقة جداً لمتابعة العمل الذي تم ترشيحي له، وتابعنا ووجهنا بالدعم والمتابعة الجادّة وبفضل الله حققنا هذا الإنجاز، ومكسبنا الحقيقي هو الآلاف من الطلاب والطالبات المشاركين في المشروع والذين نرى فيهم ملامح جيل قويّ يمجّد العلم والمعرفة والثقافة.

وأعرب مدير تعليم المنطقة الشرقية الدكتور ناصر الشلعان عن سعادته بهذا الإنجاز الرائع الذي حققته المشرفة التربوية عائشة الطويرقي والتي اصبحت فيه بطلة التحدي منفردة بالصدارة وحصولها على المركز الأول على 87000 مرشح من مختلف الدول، ويضاف إلى سجل إنجازاتنا في تعليم الشرقية، مشيرًا إلى أن هذا الفوز جعل اسم وطننا يصدح بكل فخر في جنبات منصات التكريم العالمية، كما جعل علمنا السعودي الأخضر يزدهي برونقه في لحظات التتويج  وكعادتة خفاق  في السماء.

وتحدي القراءة تضم المنافسة، التي تقوم على مرتكز أساسي وهو القراءة باللغة العربية، لجميع طلبة مدارس العالم العربي المشاركة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي)، وتبدأ من شهر سبتمبر كل عام حتى نهاية شهر مارس من العام التالي، وخلال هذه المدة يقوم الطلاب بقراءة الكتب في خمس مراحل تتضمن كل مرحلة منها قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي، وبعد الإنتهاء من القراءة والتلخيص، ينتقل الطلاب إلى مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتتم على مستوى المدارس ويتم اختيار 12طالبا لتمثيل الإدارة في التصفيات على مستوى المناطق التعليمية ثم يتم اختيار 12طالبا لتمثيل المنطقة التعليمية في التصفيات على مستوى الدول العربية، وأخيراً يتم اختيار 10طلاب للسفر إلى دبي والطالب صاحب المركز الأول يمثل الدولة في التصفيات النهائية والتي تقام في دبي في شهر أكتوبر من كل عام.

ولا يقتصر دور المرأة على إنجازات محددة بل شاركت المرأة كناخبة ومرشحة عام 2015، وفوزها بأكثر من 20 مقعداً من مختلف أنحاء المملكة، كما شهد لها الملك الراحل عبدالله آنذاك بمرسوم الإصلاحات بأن «النساء في السعودية أثبتن في مواقف صحة الرأي والمشورة».

ونجاحاتها السياسية لم تقتصر على المملكة العربية السعودية فقط بل حتى عالميًا، فمنها من رشحت لرئاسة صندوق الأمم المتحدة للإسكان، والذي يلعب دوراً هاماً وجوهرياً لمعالجة قضايا الأسرة والسكان في العالم، من عام 2001 وحتى 2010م.

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

تعليم ينبع ينفذ اللقاء التعريفي ببرنامج “التعلم القائم على الكفايات”

إنماء – ينبع: نفذ مكتب تعليم شمال ينبع اليوم الأثنين بقاعة الاجتماعات بمبنى الشؤون التعليمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *