الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / بعد 10 محاولات فاشلة “سدير فارما” ينجح في صناعة محلول لعلاج السرطان بأيدي سعودية

بعد 10 محاولات فاشلة “سدير فارما” ينجح في صناعة محلول لعلاج السرطان بأيدي سعودية

أحمد المالكيالرياض:

نجح مصنع سدير فارما لصناعة الأدوية، في صنع محلول كيميائي لعلاج السرطان بأيدي سعودية، ويعد مصنع “سدير فارما” أحد المصانع الوطنية المتخصصة في صناعة الأدوية، حيث يقع في مدينة سدير للصناعات والأعمال والذي تم إنشاءه في فبراير من العام 2016م، ويعد الأول من نوعه في المنطقة في مجال صناعة أدوية السرطان.

حول هذا النجاح أشار الدكتور “ياسر العبيداء” الرئيس التنفيذي لشركة سدير فارما أن هذا النجاح أتى بعد 10 محاولات فاشلة، وأكد العبيداء أن الدواء الذي تم إنتاجه في مصنع سدير فارما يعرف باسم بورتيزوميب (Bortezomib) وهو دواء معروف وقديم، وليس من اختراع سدير فارما، ويستخدم في علاج الورم النقوي المتعدد وورم لمفي الخلايا الردائية (Matlecoll lymphoma) وهو أول عقار علاجي يستخدم في جسم الإنسان، ويكون ذو تأثير نشط على الجسيمات البروتينية.

وأشاد الدكتور “فهد الخضيري” المتخصص في المسرطنات بهذا الإنجاز وقال: نفتخر بإنجاز “سدير فارما” لتوطين وإنتاج دواء Bortezomib لعلاج السرطان (نخاع العظم المتعدد) محلياً.

واشار “الدكتور الخضيري” إلى أن الدواء الذ تم انتاجه في مصنع سدير فارما قد أنتج دولياً في أمريكا بأسماء أخرى منها Cytomib و Velcade والآن ينتج محلياً بوطننا. 

وتابع “الخضيري” نفخر بهذا الإنجاز ونتمنى استمرار الجهود وتركيز الأبحاث للوصول للأدوية الجديدة.

كما وجه “الخضيري” عدة نصائح للوقاية من المسرطنات منها اتباع عادات صحية غذائية سليمة، وممارسة الرياضة، والابتعاد عن التدخين، والمحرمات، وتجنب السمنه والدهون، وتناول الورقيات، والحرص على تناول الخضار والفواكهه الحمضية.

عن سحر باجبع

شاهد أيضاً

تعليم ينبع ينفذ اللقاء التعريفي ببرنامج “التعلم القائم على الكفايات”

إنماء – ينبع: نفذ مكتب تعليم شمال ينبع اليوم الأثنين بقاعة الاجتماعات بمبنى الشؤون التعليمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *