الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / برامج داعمة للتوطين في القطاع الخاص

برامج داعمة للتوطين في القطاع الخاص

منيرة مبارك – الرياض :
تماشياً مع رؤية المملكة 2030 تستعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في الفترة القادمة لإصدار عدد من المبادرات وهدفها تحسين وتطوير بيئة العمل، ومن هذه المبادرات ماهو يتعلق بعمل المرأة، وتوفير بيئة وظيفية مناسبة وغيرها، كما وضعت عدة برامج تدعم العاملين بالقطاع الخاص لزيادة الدخل وحماية حقوقهم، ومن هذه البرامج برنامج “وصول” وبرنامج “دعم نقل المرأة العاملة” وذلك تخفيفاً من عبء تكاليف النقل والمواصلات وإيجاد حلول لمشاكل المواصلات.

وكما ذكر وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي في حسابه الرسمي بتويتر:” ‏نطلق غدا في منظومة العمل والتنمية الاجتماعية 68 مبادرة تخص قطاع العمل بهدف تحفيز القطاع الخاص على التوسع في التوطين بما ينعكس إيجابا على قطاع الأعمال وأبناء وبنات الوطن، ‏كما سيحظى قطاع التنمية الاجتماعية بمبادرات تطويرية عديدة سنعلن عنها قريبا، ‏أسأل الله أن يوفقنا لتحقيق التطلعات”.

تهدف مبادرة التنظيم الموحد لبيئة عمل المرأة العاملة إلى توضيح وتطوير اشتراطات عمل المرأة العاملة في القطاع الخاص، بما يسهم في تعزيز تواجدها بشكل أكبر، ويساعد أصحاب العمل على توفير البيئة المناسبة لعمل المرأة.

والمبادرة الأخرى تستهدف التوسع في البرنامج وتحسين وتطوير بيئة وخدمات مراكز رعاية الأطفال وذلك يؤدي إلى زيادة نسبة مشاركة المرأة العاملة في القطاع الخاص.
وتسعى الوزارة إلى تذليل هذه العقبات أمام المرأة وتيسير وصولها  إلى عملها وذلك بالتعاون مع تطبيقات طلب سيارات الأجرة الخاصة لتقديم خدمات النقل.

وأيضاً برنامج (قرة) ضيافة الأطفال للمرأة العاملة أيضاً لحماية أطفالها ووضعهم بمكان آمن، كما أن هناك برنامج للدعم الإضافي للأجور وهو برنامج يقدم دعمًا ماليًا يعادل نصف راتب الموظف السعودي، بحد أقصى يصل إلى 4000 ريال شهريا، ولمدة تصل إلى 4 سنوات، وذلك للمنشآت الواقعة في النطاق البلاتيني أو الأخضر، أو المنشآت الصغيرة جداً (9 موظفين فأقل) عبر منصة طاقات الالكترونية.

وبرنامج (تمهير) وذلك لتدريب من هم على رأس العمل بالقطاع الخاص لمدة 3 أشهر الى 6 أشهر، وأيضاً برنامج دروب مساعدة الافراد في تطوير مهاراتهم الوظيفية، وبرنامج “الشهادات الاحترافية” وذلك لتمكين القوى العاملة الوطنية للحصول على شهادات احترافية معتمدة في عدة مجالات مهنية يطلبها سوق العمل.

الدعم المالي للمنشآت الصغيره وغيرها من التسهيلات والدعم المعنوي والتشجيع للعمل، وكذلك مبادرة “اعمل بوعي” ‏لتنظيم سوق العمل والتعريف بحقوق وواجبات كل الأطراف.

وتحدّثت موظفة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى صحيفة إنماء ” مثل هالمبادرات تساعد وتشجع الشباب على العمل ودعم لهم وحفظ لحقوقهم وتعريفهم بما لهم وعليهم من حقوق وواجبات، وزيادة الدخل ومساعدته في تحسين مستواه المادي، والدعم المعنوي للشباب والتقليل من اعباء الحياة وضغوطاتها”.

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

بكلمات غير مترابطة وزارة التجارة تنجح في التوعية بالمنتجات المعيبة.

أحمدالمالكي – الرياض: دشنت وزارة التجارة حملتها التسويقية التي أطلقتها لإستدعاء المنتجات المعيبة  بتغريدة أشبه باللغز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *