الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / رحلة التطوع .. من البداية الى التنوّع

رحلة التطوع .. من البداية الى التنوّع

ساره العبداللطيفالرياض: 

يقود الشغف للتطوع ابناء وبنات الوطن بالمملكة العربية السعودية، فالخير مزروع بهم ديناً وخُلقاً، فيمضون يداً بيد لبناء جيل شعاره العطاء بلا مقابل ويصنعون مستقبلا مزدهراً من خلال التطوع الفردي، او انشاء فرق تطوعية تساهم في تقديم المساعدات والمعونات بطرقٍ شتى سواء في داخل الوطن او خارجه، وتنوعت مجالاتهم من تطوع صحي وتطوع ثقافي وتطوع في مجالات البناء والترميم والتشجير او حتى التطوع في مجال التعليم ومساعدة الغير على اكتساب مهارات جديدة، فيشارك الآلاف من السعوديين في مختلف مجالات التطوع بكل ابداع واقتدار .

الجميل أنّ هذه الفرق التطوعية لاتنحصر على تنظيم الفعاليات وتوزيع الوجبات الغذائية فقط، بل يرجع إلى نوعية البرنامج والعمل التطوعي، منها خدمة مريض، وإسعاد يتيم، وإعانة محتاج، وإرشاد حجاج، فهي أكثر من مجرد تقديم وجبات أو فعاليات معينة.

ومن أنواع الفرق التطوعية فرق تطوعية صحية، فرق تطوعية في مجالات التقنية ورفع وعي وطرق استخدامها، فرق تطوعية لنشر الغطاء الأخضر والتوعية بأهمية التشجير، فرق تطوعية للإهتمام بالحيوانات.

ايضاً تم تسجيل الفعل للتطوع لأول مرة في عام 1755 ومن الأسم عام 1600، هو شخص يقدم خدمات عسكرية من السيد M.Fr.Voluntaire.، تم تسجيل الكلمة لأول مرة في المجال الغير عسكري في الثلاثينيات من القرن السادس عشر، ومؤخراً كلمة التطوع ( volunteering) أصبح لها استخدام جديد وهو مطابق لكلمة خدمة المجتمع ولكن لايزال الاستخدام الغالب عسكرياً.

ومن نماذج التطوع في السعودية فريق ارتقاء التطوعي الذي كان ضمن مؤسسة مكة الخيرية، وافادت رئيسة الفريق أ. هانم بأن التطوع شئ مطلوب وله تأثير كبير على نمو وتطوير العمل التطوعي، فإختلاف التخصصات  يؤدي إلى خبرات أكثر وعطاء متنوع يصل إلى الإبتكار  والتطوير والتنوع، وهذا يتوقف على العطاء في العمل المحدد، فقد يأخذ جانب نفسي أو طبي أو إجتماعي أو إقتصادي.

فإن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعمل على الإرتقاء المؤسسي بالعمل التطوعي وتسعى لرفع أعداد المتطوعين في 2020 الى 300 ألف متطوع، والوصول لمليون متطوع في 2030، كما أنه يسهم بزيادة القيمة الاقتصادية للتطوع لتصل الى 450 مليون ريالاً في 2020.

عن سحر باجبع

شاهد أيضاً

أهالي الداير يعانون غياب فرع الأحوال المدنية

أحمد المالكي – جازان: لاتزال معاناة أهالي محافظة الداير والمراكز التابعة لها مستمرة في ظل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *