الرئيسية / مقالات / حاكم دبي يطلق مشروع تحدي القراءة العربي ويؤكد : العالم العربي يمر بأزمة قراءة ومعرفة

حاكم دبي يطلق مشروع تحدي القراءة العربي ويؤكد : العالم العربي يمر بأزمة قراءة ومعرفة

a1441130479

الرياض – سعد العلياني 

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي مشروع تحدي القراءة العربي والذي يهدف إلى حث وتشجيع الطلاب في العالم العربي على القراءة حيث يلتزم أكثر من مليون طالب بقراءة خمسين مليون كتاب خلال العام الدراسي.

وفي تصريحٍ نقلته البيان الإماراتية قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم:”العالم العربي اليوم يمر بأزمة قراءة ومعرفة، والأرقام التي نسمعها في هذا المجال صادمة. نحن من أقل المناطق في العالم من حيث القراءة.. ونتائج ذلك التأخر المعرفي نراه كل يوم في التأخر الحضاري والفكري لمنطقتنا،وهذا التحدي اليوم هو خطوة أولى نتمنى أن يكون لها تأثيرها على المدى البعيد في إصلاح هذا الخلل”.

وأضاف: ” تحدي الخمسين مليون كتاب هو خطوة أولى ستتبعها خطوات، ومبادرة ستلحقها مبادرات والهدف صنع جيل جديد وأمل جديد وواقع أفضل للجميع بإذن الله، ونحن اليوم نضع هذا التحدي أمام الميدان التعليمي العربي وأمام الآباء والأمهات العرب وأمام الأطفال والشباب العرب وكلنا ثقة وإيمان بقدرتهم على تحقيق الهدف”.

وكشفت” البيان”تفاصيل انطلاق تحدي القراءة العربي بالتعاون مع مجموعة قنوات “إم بي سي” والقنوات والصحف المحلية شريكاً رئيسياً لإنجاح المبادرة، والتي ستبدأ مراحلها التنفيذية عبر التنسيق مع كافة المدارس المشاركة في الوطن العربي في شهر سبتمبر ليبدأ الطلاب في تحدي قراءة خمسين مليون كتاب مع بداية شهر أكتوبر القادم وحتى شهر مارس من العام 2016 عبر الانتقال في خمس مراحل تضم كل مرحلة قراءة وتلخيص عشر كتب للأطفال لتبدأ بعدها مراحل التصفيات على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم مستوى الأقطار العربية وصولاً للتصفيات النهائية والتي ستعقد في دبي نهاية شهر مايو من العام 2016 م .

وذكرت البيان في تقريرها أن تحدي القراءة العربي يضم نظاماً متكاملاً للحوافز والمكافآت المالية والتشجيعية حيث سيتم منح 150 ألف دولار مكافأة للطالب الفائز بتحدي القراءة العربي حيث يتم تخصيص 100 ألف منها كمنحة لدراسته الجامعية والباقي لأسرته مكافأة لهم على توفير الجو التحفيزي المناسب له كما تم تخصيص جائزة بقيمة مليون دولار لأكثر المدارس مشاركة على مستوى الوطن العربي إضافةً لمكافآت للمشرفين المتميزين على مستوى الوطن العربي بقيمة إجمالية تبلغ 300 ألف دولار، وحوافز تشجيعية للمدارس المشاركة ومكافآت مختلفة للطلاب تتجاوز قيمتها المليون دولار .

شاهد أيضاً

ابشر .. فرجت!

عهود اليامي   شهدنا خلال الأيام الماضية جمال وتكاتف وانسانية الشعب السعودي، الذي ساهم أفراده بتفريج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *