الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / “مبادرة زراعة البن” حضرت الأحلام .. وغاب الدعم

“مبادرة زراعة البن” حضرت الأحلام .. وغاب الدعم

أحمد المالكي – جازان :

تشتهر محافظة الداير الحالمة بطبيعتها الخلابة وخصوبة مدرجاتها الزراعية التي تحتضن أشجار البُن شرق منطقة جازان بإنتاج البن الخولاني الذي يعتبر من أشهر وأجود أنواع البن في العالم، حيث تنتج مايقارب 600 طن سنوياً، وبحسب إحصائية حصلت عليها صحيفة إنماء مؤخراً بلغ إجمالي عدد أشجار البن المثمرة في جبال محافظة الداير بني مالك حوالي 43,741 الف شجرة.

وفي الوقت الذي يحظى منتج البن ذو الجودة العالية في جبال الداير بني مالك بالإهتمام والمساعي الحثيثة لجعله منتج اقتصادي وطني بالدرجة الأولى في ظل وجود مبادرة أرامكو لزراعة البن واستصلاح المدرجات الزراعية في جبال جازان، إلا أن مزارعي البن في جبال جازان يعانون من ضعف الإمكانات التي توفرها مبادرة أرامكو لهم ويرون أنها لم تكن كما ينتظره المزارع ومستقبل شجرة البن في جازان.

وحسب معلومات ميدانية حصلت عليها صحيفة إنماء مصادرها من المزارعين أن جهود هذه المبادرة محدودة ولم تكن بالشكل الذي يسهم في النقلة النوعية لمنتج البن للمحافظة على الإستدامة في الإنتاج وصنع عائد اقتصادي للمزارع حتى يتمكن من الإستمرار والتوسع في زراعة هذه الشجرة، حيث أكدت المصادر أن المبادرة قامت بدعم المزارعين بخزانات ماء 15 طن تعتبر غير كافية لحاجة شجرة البن للسُقيا بشكل مستمر مرتين في الأسبوع “حسب قولهم”.

وبالتطرق لمبادرة أرامكو لزراعة البن قال أحد المزارعين المتضررين “لدي مزرعة بن ولدي اهتمام بزراعة البن وخبرة كبيرة في هذا المجال”، وأكد أنه لم يحصل على أي دعم أسوة بالمزارعين وهذا مايؤكد أن المبادرة محدودة، وتابع بأن المزارعين بحاجة إلى تفعيل المبادرة بالشكل الصحيح حتى يتم الإستفادة منها بشكل أقوى فالمزارعين بحاجة إلى استصلاح أراضيهم التي جرفتها السيول وتدمرت بفعل عزوف البعض عن زراعة البن لعدم وجود دعم كافي.

وأكد على أن المزارعين في جبال جازان يواجهون العديد من المعوقات التي تقف عائقاً أمام تطلعاتهم بالوصول بالبن للأسواق العالمية، منها عدم وجود عمالة كافية وشح الماء وحاجتهم لقروض حتى يتم استصلاح الأراضي وزراعتها من جديد.

وأضاف “بأن المزارعين في جبال جازان بحاجة إلى احتواء منتجاتهم وتسويقها كما أنهم بحاجة إلى تدريبهم في التفاعل مع مشاكل الآفات الزراعية والتدريب في مجال التسويق والجودة”.

من جهة أخرى قال عضو مجلس الشورى الدكتور سعيد قاسم المالكي في تغريدة عبر حسابه في ” تويتر”
“سمعنا عن مستثمرين لمدرجات البن في جازان ومقابلتهم لمحافظ الداير بني مالك وشاهدنا بعض الأنشطة والمبادرات المحدودة للمزارعين يقال أنها من أرامكو.

وأضاف المالكي ” أعتقد أن طريقة إدارة المشروع المهم واستصلاح المدرجات الزراعية خصوصاً في جبال جازان ليست كما يتمناه المزارع”.

واختتم “الدكتور سعيد المالكي” تغريدته ” البن منتج مهم ويحتاج لهيئة تطوير زراعية عليا خاصة مرتبطة بوزير الزراعة مباشرة عدا ذلك سيكون المزارع ومدرجات البن ضحية للمسترزقين والباحثين عن منافع خاصة.

صحيفة إنماء بدورها الإعلامي قامت بمراسلة المسؤول عن مبادرة أرامكو ولم تحصل على إجابة لإستفسارات موجهة بخصوص مبادرة أرامكو لزراعة البن في جبال جازان، ومازالت الاسئلة قائمة وتنتظر الإجابة.

عن احمد المالكي

بكالوريوس صحافة و إعلام محرر صحفي

شاهد أيضاً

السعودية تحصد ثلاث أوسمة في المؤتمر العربي للريادة والإبداع في لبنان

إنماء – بيروت: شهدت العاصمة اللبنانية بيروت انعقاد المؤتمر العربي الثاني “الإبداع والريادة  ..التحولات والتحديات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *