الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / “7 مناهج عالمية” للغة الإنجليزية تعتمدها وزارة التعليم

“7 مناهج عالمية” للغة الإنجليزية تعتمدها وزارة التعليم

يوسف العاتي _ الرياض:

اعتمدت وزارة التعليم 7 مناهج مختلفة ومنوعة وزعت بطريقة عشوائية بين مدارس إدارات التعليم في المناطق والمحافظات Mm publication McGraw Hill، Macmillan، Long man, Oxford, EF بينما المنهج السابع من إعداد وزارة التعليم نفسها.

بالنسبة للمناهج هي عبارة عن سلسلة مقرارات: سلسلة مقررات Macmillan، وسلسلة مقررات McGraw Hill، وسلسلة مقررات MM Publication، وكل سلسلة ب 3 مناهج، المرحلة الابتدائية لديهم ثلاث مناهج – Get Ready‏، We Can‏ -smart class

بالنسبة للمرحلة المتوسطة:‏ Full Blast، ‏ lift off، ‏ Super Goal
وفي المرحلة الثانوية لدينا ايضا ثلاث مقرارات، Mega Goal‏، Flying High‏، Traveller وفي نقلة نوعية شهد تعليم اللغة الإنجليزية تطورا لافتاً في مناهجه وطرق تدريسه، وتنوعاً في أساليب الشرح والعرض، بمشاركة فاعلة مع القطاع الخاص في ذلك.

إلى ذلك ذكرت “عبير الجمّاز” معلمة لغة إنجليزية بإحدى مدارس الرياض: ” أن هذه السلسلة من المناهج عالمية وفيها كافة البرامج والبرمجيات، حيث وضعت معايير لإختيار هذه الشركات من حيث البروفايل للشركة، والخبرة في اللغة الإنجليزية وحداثة السلسلة ومناسبتها للقيم الإسلامية والإجتماعية في المملكة.

وأضافت الجمّاز : ” بالنسبة للتوزيع لم يقتصر على أن تأخذ كل منطقة شركة واحدة فقط فالخطة تم تطبيقها بداية في أربع مناطق (الرياض وجدة والشرقية والقصيم) وكل منطقة كانت تطبق أكثر من سلسلة على مدارس العينة ثم بدأ التوسع في مدارس العينة إلى أن أصبحت تشكل معظم مدارس هذه المناطق، وامتدت إلى باقي مدن المملكة، وكانت الخطة التجريبية لمدة ثلاث سنوات بداية من عام 2008 ويتم التمديد في كل عام إلى 2015، ووفقاً للمعايير التي فرضتها الوزارة من حيث جودة هذه السلاسل وقياس أثر مخرجاتها في التعليم والمراكز والمعاهد والتكاليف تم تقليص المقررات إلى ثلاث شركات وهي: MM Publication, McGrawHill, Macmillan أما سبب اختلاف المناهج في المملكة فهو عائد لنظام المحاصصة لكل شركة”.

وأفادت الجمّاز أن المناهج الحديثة لها تأثير إيجابي كبير على الطلاب كونها من شركات عالمية ثرية مقارنة بالمنهج القديم وتؤهل الطلاب لإختبار التوفل والأيلتس، وإن كان هناك تأثير سلبي فهو بسيط جدا في حال انتقال الطالب من منطقة لأخرى يختلف عليه المنهج ونوعية المهارات مما يؤثر على فهمه واندماجه مع زملاءه.

ونوهت الجمّاز إلى تفاوت المناهج من حيث التعقيد والرتابة والسلاسة والمتعة واختلاف المهارات فيها، مشيدة بالدور الذي قدمته وزارة التعليم حيث نظمت لقاءات من قبل متحدثين محليين وعالميين لتعريف مشرفي ومشرفات ومعلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية بالمقررات الجديدة، كما سعت الوزارة من خلال اعتماد هذه المناهج إلى تدريس جميع المهارات الأربع (listening , speaking , reading and writing)، إضافة إلى تكثيف الدورات التدريبية لتأهيل المعلمين والمعلمات لتدريس المقررات الجديدة بإستخدام الإستراتيجيات الحديثة، واستراتيجيات التعلم النشط التي تهدف لرفع مستويات التفكير العليا للطلاب والطالبات ليشارك المعلم في معلوماته وخبراته السابقة بدل من تلقيها فقط.

في ذات الصدد  أوضحت ريم الخشرمي معلمة لغة إنجليزية بمحافظة الطائف: أن المناهج التي أقرتها وزارة التعليم صنفت في منطقة الطائف كالآتي: في الطائف تم تطبيق سلسلة Macmillan English وهي عبارة عن منهج Get Ready للمرحلة الابتدائية ومنهج ‏lift off للمرحلة المتوسطة ومنهج ‏Flying High للمرحلة الثانوية.

وقالت الخشرمي: إن المناهج الحالية فيها تطوير نوعي وشامل ودعم لغوي عالي لرفع مستوى الطالبات وممارسة اللغة بشكل فعال وأكثر تشويقا وجذبا للطالبات فرغم كثافة المناهج، إلا أنه يمنح مساحة واسعة لتطبيق الاستراتيجيات بشكل رائع ومفيد وتنمية المهارات اللغوية للطالبات والتي تحفزهم على ممارسة اللغة بشكل كبير في الحياة العامة من خلال تفعيل المهارات الأربع.

وأشارت الخشرمي، إلى أن توزيع المناهج في المدن الكبيرة كالرياض وجدة يشمل كافة المناهج، بينما اقتصرت في المحافظات والمدن الصغرى على منهج واحد أو منهجين وبشكل عشوائي.

وعن آلية التدريس للمناهج الحديثة قالت الأستاذة ريم: ” أعتقد أن تعليم اللغة الإنجليزية من أمتع المواد ولا تعتمد على المعلم فقط ولكن تحث الطلاب على البحث واستخدام التقنية بشكل كبير، والتي تجعل معلم اللغة يملك مساحات واسعة في عرض الدرس واستخدام الكثير من استراتيجيات التعليم المتنوعة في بناء الحصيلة اللغوية حيث تعمل هذه الاستراتيجيات على إثراء مخزون الطالب من المفردات والمعاني في كل حصة دراسية، وذلك عبر استخراج المفردات من النصوص المطروحة، أو بالإشارة إلى المفردات الجديدة التي تلفت انتباه الطالب، وهذه الاستراتيجيات مهمة جدا في تعلّم اللغة الإنجليزية ومنها: التعلّم التعاوني، حيث يقوم الطلاب فيها بمناقشة موضوع ما في مجموعات صغيرة، وهذه الاستراتيجية مهمة جدا في تحفيز الطلاب على المناقشة والاندماج مع أقرانهم ومع العملية التعليمية، كما يتعلمون من خلالها تحليل المواد الأدبية وغيرها.

وأيضاً ورشة العمل، وهي استراتيجية تعمل على تطوير مهارات الكتابة، والقراءة من خلال المشاركة في ورشات عمل، بحيث تضيف إيجابا على عملية تعليم الطالب. استجابة الأقران، وهي استراتيجيّة ناجحة تمكّن الطلاب من الاطّلاع على أعمال زملائهم، وتقييمها وبالتالي تقييم أنفسهم، وهي استراتيجية تعليميّة فعّالة لكلّ من المعلم والطالب، بحيث يمكن للمعلم من خلالها أن يعرف مستويات الطلاب، واتباع استراتيجيات أفضل في المستقبل.

ودراسة نصوص من اختيار الطلاب، ففي هذه الاستراتيجية يتم توفير مجموعة من الكتب المناسبة للفئة العمرية للطالب، ثم يعطى فرصة لاختيار الكتاب أو النص الذي يرغب في دراسته، ويذكر أنّ هذه الطريقة ينصح بها خبراء القراءة والكتابة لتطوير مهارة القراءة، حيث توفّر فرصة للطلاب للمناقشة، وتطوير مهارة النقد الأدبي.

ودمج عدة أساليب، حيث يضطر معلم اللغة الإنجليزية إلى تجربة أكثر من استراتيجية حتى يحقّق أهدافه، فقد يرى أنّ بعض الاستراتيجيات أنجح من غيرها، وقد يضطر إلى تغيير هذه الاستراتيجيات من عام الى آخر بحسب ما يراه مناسبا لمستويات الطلاب وأعمارهم.

عن يوسف العاتي

بكالوريوس صحافة وإعلام بجامعة جازان

شاهد أيضاً

تعليم ينبع ينفذ اللقاء التعريفي ببرنامج “التعلم القائم على الكفايات”

إنماء – ينبع: نفذ مكتب تعليم شمال ينبع اليوم الأثنين بقاعة الاجتماعات بمبنى الشؤون التعليمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *