الرئيسية / HOME / مقالات / استراتيجية المشروعات ومهارات القرن الواحد والعشرون

استراتيجية المشروعات ومهارات القرن الواحد والعشرون

  • بندر المطلق

 

  تحرص المدرسة المعاصرة على تقديم التعليم والتعلَم وفق نظريات تفسر التعلم وتصف ظروفه وكيفية حدوثه,وترى هذه النظريات أن احتكاك الفرد ببيئته بما فيها من ظواهر وأنشطة وأفكار وتفاعله معها بشكل مناسب يؤدي إلى إدماجها في بنائه العقلي بشكل مثمر ولعل هذه الأفكار تضعنا أمام تحد كبير ألا وهو كيف نحولها إلى سلوكيات لدى المعلمين والطلاب في الموقف التعليمي ؟ لذا كان من الضروري تأسيس قاعدة تربوية تقضي بإيجاد استراتيجيات تدريس تشجع الطلاب على اكتشاف المعارف وبنائها وتحفز للتساؤل والبحث والعمل مستقلاً أو ضمن مجموعات متعاونة بحيث يتواصل ويتعلم وينتج بفاعلية ونجاح تنمي مهارات المتعلم وتنقله إلى بيئات التعلم النشطة والمرنة تقدم خبرات تعليمية متكاملة في بيئة محفزة للتفكير والإبداع ومعززة بالتقنية, واستراتيجيات التدريس تجيب عن سؤال كيف نعلم ونتعلم؟ لذلك تبنت وزارة التعليم التعلم النشط وركزت في البناء المهني للمعلمين والمعلمات على اكساب المعلمين مهارات استخدام استراتيجيات التعلم النشط وتؤكد البحوث التربوية على اختلاف أنماط التعلم بين المتعلمين مما يحتم التنوع في استراتيجيات التدريس وتعرف الاستراتيجية بأنها خطة منظمة ومتكاملة من الإجراءات المتسلسلة والمرنة مناسبة لطبيعة المتعلمين ومحتوى الدرس وتمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال للإمكانات المتاحة لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوبة خلال فترة زمنية محددة .

     وعلى المعلم دور كبير في اختيار استراتيجية التدريس المناسبة للموقف التعليمي وفق معايير معينه بحيث تكون ملائمة للمتعلمين وتدعم إيجابية المتعلم ومشاركته وتعمل على إثارة اهتمامه ودافعيته وتراعي الفروق الفردية ومناسبة للأهداف التعليمية وطبيعة المادة والإمكانات المادية والبشرية .

    ومن خلال نظرة تخصصيه في الدراسات الاجتماعية فإن هناك عدد من الاستراتيجيات المناسبة لطبيعية الدراسات الاجتماعية على سبيل المثال استراتيجية التعلم التعاوني استراتيجية التعلم بالمشروعات استراتيجية الصف المقولب استراتيجية العصف الذهني استراتيجية لعب الأدوار استراتيجية حل المشكلات وعموماً يستطيع كل معلم اختيار الاستراتيجية المناسبة للموقف التعليمي بناء على المعايير سابقة الذكر .

      و استراتيجية المشروعات من استراتيجياتالتعلم البنائي تقوم على النظرية البنائية وتستهدف ربط المحيط المدرسي بالمحيط الاجتماعي أي ربط المتعلم بحياته سواء خارج المدرسة أو داخلها.

مفهم استراتيجية المشروعات :

  تعرفه لاشين (2009) بأنها نموذج للتعليم والتعلم يعتمد على أداء الطالب لمهام تعليمية كبرى في مواقف واقعية وحياتية في بيئته ويتطلب ممارسة الطالب مع أقرانه مهام التخطيط والتنفيذ والتقويم بهدف تحقيق النتائج المرجوة .

    كما يعرفه المطلق (1437) بأنه نموذجٌ تعليمي يركّز على المتعلّم، يقوم فيه المتعلمُ منفردًا أو مع زملائه بمهمة معينةٍ يكتسب فيها المعرفةَ والمهاراتِ بنفسهِ تحت توجيهِ المعلمِ ومتابعتِه، ويقيّم فيها المتعلمُ أعمالَه وأعمالَ زملائهِ سواء أكان داخلَ الفصل الدراسي أم خارجه.

أهمية التعلم بالمشروعات :

   يمكن لهذه الاستراتيجية أن تطور مهارات الاتصال ومهارات القيادة والعمل الجماعي لدى المتعلم وكذلك يمكنها تنمية مهارات التفكير وربط الطالب ببيئته وتشجع على قيام المتعلم بدور نشط في العلمية التعليمية كما تساعد المتعلم على أن يعلم نفسه بنفسه وتكسب المتعلم الثقة بالنفس وهذا يقودنها إلى أهمية هذه الاستراتيجية في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرون ومنها مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ومهارات التواصل والعمل كفريق وكل هذه نجد أن استراتيجية التعلم بالمشروعات تعمل على تنميتها لدى المتعلم .

شروط اختيار المشاريع .

     لاختيار المشاريع لا بد من توافر عدد من الشروط التي تمكن من اختيار مشاريع تناسب الموقف التعليمي ومنها أن يكون للمشروع قيمة تربوية وأن يكون المشروع اقتصادياً وملائم لخصائص الطلبة وغير معقد ولا يستغرق وقتاً طويلا للتنفيذ ولا يتعارض مع الجدول الدراسي .

خطوات عمل المشروع

للاستراتيجية المشروعات أربع خطوات تمكن المعلم والطالب من الوصول إلى نتائج مهمه لتطبيق الاستراتيجية في الموقف التعليمي .

 

     وتتميز استراتيجية المشروعات بعدد من المميزات حيث تتميز بتنمية مهارات التفكير العليا وزيادة الدافعية وتنمية مهارات العمل التعاوني وتعزيز الثقة بالنفس وبث روح الاكتشاف ومراعاة الفروق الفردية والتوفيق بين النظرية والتطبيق وربط المعلومات وتكاملها والكشف عن مواهب الطلبة ولكن لا يعني ذلك أن هذه الاستراتيجية ممتازة في جميع أحوالها فهي لا تخلو من بعض العيوب التي يمكن التغلب عليها .

المراجع

لاشين, سمر (2009م) فاعلية نموذج التعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والأداء الأكاديمي في الرياضيات, الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, جامعة عين شمس, العدد 151. ص 135-167.
مرعي, توفيق والحيلة, محمد (2002م) طرائق التدريس العامة, عمان, دارالمسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
المطلق, بندر (1437هـ) أثر التدريس المستند على المشروع في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب في الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض , رسالة ماجستير , كلية العلوم الاجتماعية , جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية , الرياض
استرايتجيات التدريس , شركة تطوير التعليم , 1436هـ

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

“إذا لم تكن ظالم فأنت .. (مافيك خير) “

عيسى وصل في ليلة شتوية كنت أنا وبعض الأصدقاء نسمر حول نار أوقدناها ونتبادل أطراف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *