الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / الاستثمار الاجتماعي طريق التعاون بين القطاعات الثلاث

الاستثمار الاجتماعي طريق التعاون بين القطاعات الثلاث

عبدالعزيز بوهميل – الخبر:

طرح أ/مطلق المطيري ورقة عمل في اللقاء السنوي الخامس عشر للجهات الخيرية بالمنطقة الشرقية، تضمنت الحديث عن الاستثمار الاجتماعي وهو مفهوم  مبتكر للاستثمار مختلف عن الاستثمار التقليدي الذي قدمته الرأسمالية للعالم، حيث يدمج هذا النوع من الاستثمار تحقيق الأرباح مع إحداث أثر اجتماعي، مع الحفاظ على رأس مال المستثمر واستعادته بشكل كامل أو جزئي.

كما أضاف في الورقة أنه يرجح بعض الباحثين تاريخ اهتمام عالم الإقتصاد بالمجتمع إلى القرن الثامن  عشرالميلادي، و جاء في خطاب بيل غييتس الذي كان في منتدى دافوس 2008 الذي أطلق مصطلح الرأسمالية الخلاقة وهذا النظام يجعل الرأسمالية تخدم الفقراء والأغنياء على حد سواء.

و من أهم الركائز التي يقوم عليها الاستثمار الاجتماعي، تحقيق عوائد (آثار) اجتماعية محددة، وأرباح مالية وفقاً للتوقعات لأن ذلك يشكل فرقاً هاماً بينه وبين التبرع والمنح غير المستردة، بالإضافة إلى الأثر الاجتماعي والأرباح المحققة والإلتزام بمبادئ المسؤولية الاجتماعية.

ومن أشهر أنماط الاستثمار الاجتماعي على سبيل المثال لا الحصر، القروض الميسرة لتمويل المشاريع الصغيرة والشراكات بشراء بضع أسهم من قبل المستثمر، و من أشهر صور هذا النوع من الاستثمارات هي بنوك التمويل متناهي الصغر وصناديق دعم الحرفيين والشركات الوقفية والأسر المنتجة .

وفي هذا السياق صرح أ/متعب العنزي مدير مركز المسؤولية الاجتماعية بغرفة المنطقة الشرقية لـ”إنماء” أن هذا الاستثمار يتوافق مع رؤية المملكة 2030 و الشراكة المجتمعية بشكل عام أصبحت مطلب الآن وبقوة.

كما صرح رئيس المجلس البلدي في الأحساء د/ أحمد البوعلي :أنه من المهم التأكد من انسجام المشروع مع الأهداف والمهام الرئيسية للشركة تجاه المجتمع، وكذلك مع سياساتها والخطوط الإرشادية ومعايير الاختيار ومبادئ العمل العامة وسياسات الصحة والسلامة والبيئة، بالإضافة إلى التأكد من اجتياز تصورات المشاريع لمرحلة التقييم والإختيار، وتطوير استراتيجية ومراجعة خطة الاستثمار و الأداء الاجتماعي، وتحديد متطلبات الاستثمار مع مراعاة مجالات التعليم والتدريب والصحة والبيئة المجتمع والثقافة و الاقتصاد والسياحة ودعم المجتمع خصوصاً في منطقة الامتياز.

ومن اشهر الأمثلة للاستثمار الاجتماعي هي شركة الإتصالات السعودي بطرحها برنامج تمكين المكفوفين من انشاء تطبيقات مبتكرة تخدمهم وتؤهلهم لسوق العمل.

عن أبرار العوفي

شاهد أيضاً

سياحة الشرقية: توطين رؤساء الأقسام بالفنادق والمدراء قريبا

إنماء – المنطقة الشرقية: تفعيلا لقرار توطين الوظائف بالقطاع السياحي عقد بفرع الهيئة العامة للسياحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *