الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / “سات” يلامس الكواكب قاصداً الفضاء

“سات” يلامس الكواكب قاصداً الفضاء

ملاذ الخليف – الرياض : 
 شهدت المملكة العربية السعودية صباح اليوم الجمعة إطلاق أول قمرين صناعيين سعودي الصنع “سعودي سات 5 A”و “سعودي سات5 B”للاستطلاع من قاعدة جيوغوان في الصين، تحت إشراف و تدريب مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالرياض، وذلك في الساعة 7صباحاً، الموافق 7 ديسمبر 2018م وفي الساعة 12:12ظهراً بتوقيت بكين على متن الصاروخ الصيني من قاعدة جيوغوان بجمهورية الصين الشعبية.
وقدم الأمير تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، التباريك لخادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، و ولي العهد نائب مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بمناسبة نجاح إطلاق القمرين الصناعيين .
وذكر أن تحقيق هذا الإنجاز تم بفضل الله ثم برعاية ودعم وتوجيه خادم الحرمين الشريفين ومتابعة وعناية من سمو ولي العهد، وتفاني منسوبي المدينة ومساندة الجهات الحكومية، مؤكداً أن هذا الانجاز يأتي استكمالاً للعديد من الانجازات التي تم تحقيقها في مجالات الفضاء والطيران انسجاماً مع رؤية المملكة 2030.
ولذلك تم الإختيار و التصنيع من أكثر من 120 سعودي مختص في مجال صناعة وتطوير الأقمار الصناعية، والتي تم تصنيعها وفق المعاير العالمية في معامل مدينة الملك عبدالعزيز، ويتميز القمرين بأنظمة متقدمة للتصوير الكهروضوئي  كما يبلغ العمر الافتراضي للقمرين 5 سنوات، كما يتميز بأنظمة اتصال عالية السرعة وأنظمة متكاملة لتوجيه القمر لتصوير الأهداف الأرضية بدقة وسرعة، كما يتميزان بمعالجة وتخزين البيانات بسعات عالية في الفضاء وإرسالها إلى المحطات الأرضية، وحققت المملكة وصول القمرين سات 5A وسات 5B إلى مدارهما وتحقيق أول اتصال ناجح معهما بعد مرورهما فوق السعودية.
كما أن الإنطلاقه ترتفع عن الارض540كم، ويبلغ وزن كل قمر450 كجم، ومن خدمات القمران، تقدم خدمات للجهات الحكومية والخاصه، و مراقبة التحركات والتغيرات على سطح الأرض و رصد الغطاء النباتي  وأخيراً التخطيط العمراني، ونقل وتوطين وتطوير الأقمار الصناعية وإنشاء البنى التحتية المتطورة.
والقمران اللذان تم تطويرهما و تصنيعهما بأيدِ وطنية تم إدارتها وتشغيلها من محطة تحكم متطورة تقع في مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مطلقين شعار هذا الإنجاز “كما نملك أرضنا نملك فضاءنا”، ويأتي تحقيق هذا الإنجاز كمحصلة للجهود العظيمة والأيادي الوطنية الشابة وهذا حلم سعودي يتحقق في عالم الفضاء.
والجدير بالذكر أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية التي سبق وأطلقت أقمار صناعية في السابق التي بلغ عددها 13 قمراً صناعياً سعودياً مابين عامي2000-2017م، كما شاركت في تنفيذ تجارب علمية في الفضاء الخارجي بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وجامعة ستانفورد من على متن القمر السعودي سات 4 في عام2014، وكذلك شاركت في مهمة (تشانق A 4) بالتعاون مع وكالة الفضاء الصينية 2018م لاستكشاف القمر.

عن ملاذ الخليف

ملاذ بنت محمد الخليف،أنا طالبة بقسم الصـحافة والنشـر الإلكتروني بجامعة الإمام محمد بن سـعود الإسـلامية بكلية الأعلام والاتصال المستوى الرابع ، عضو في هيئة تحرير صحيفة مرآة الجامعة ١٤٣٨-١٤٣٩هـ ،مشاركة في اللجنة الإعلامية لمهرجان التسوق والترفية ٢٠١٧ ،أسعى لتطـوير نفسـي لأكون عضـوًا فعالاً في مجتمعي ،صـحفية تحت الإنشـاء محبـة لمجال الصـحافة والإعلام والتصوير .

شاهد أيضاً

السعودية تحصد ثلاث أوسمة في المؤتمر العربي للريادة والإبداع في لبنان

إنماء – بيروت: شهدت العاصمة اللبنانية بيروت انعقاد المؤتمر العربي الثاني “الإبداع والريادة  ..التحولات والتحديات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *