الرئيسية / مقالات / هيئة الغذاء والدواء “إلزام المنشآت الغذائية بوضع قائمة السعرات الحرارية”

هيئة الغذاء والدواء “إلزام المنشآت الغذائية بوضع قائمة السعرات الحرارية”

ندى حسين – الرياض:

تنوعت المنتجات التي تَعِد الفرد بمساعدته على إنقاص وزنه وذلك لسنوات عديدة، والحقيقة أنه لا يوجد أي منتج يساعد على تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها خلال تناول وجباته اليومية، لذا حرصت الهيئة العامة للغذاء والدواء على رفع مستوى الوعي الغذائي للمجتمع.

من هذا المنطلق بدأ اليوم الثلاثاء أول يوم في العام 2019 إلزام المنشآت الغذائية بوضع السعرات الحرارية ضمن قائمة الوجبات، ليتمكن الفرد من معرفة كمية السعرات الحرارية في الوجبات والمشروبات التي يتم تقديمها له، كما تساعده في اختيار الوجبات الغذائية المناسبة ذات المحتوى المنخفض من السعرات الحرارية.

وتشمل لائحة تطبيق عرض السعرات ات الحرارية سلسلة المطاعم والمقاهي ومحلات الآيسكريم، كذلك محلات عصائر الفاكهة الطازجة والمخابز، ومحلات بيع الحلويات والكافتيريا، حيث يتطلب عرض السعرات الحرارية في أماكن معينة مثل نقاط تلقي الطلب، واللوحات الإلكترونية الخاصة بقوائم الطعام، كذلك قوائم الوجبات وأماكن طلب الوجبات الخاصة بالسيارات، بالإضافة إلى المواقع الإلكترونية للمطاعم وتطبيقات الأجهزة الذكية.

وفي حالة عدم تنفيذ القرار سوف تتخذ هيئة الغذاء والدواء الإجراءات النظامية بالتعاون مع وزارة الشئون البلدية والقروية.

وفي تصريح للأستاذ/ عبدالرحمن السلطان المدير التنفيذي للتواصل والتوعية بالهيئة العامة للغذاء والدواء قوله أن “يبدأ تطبيق أحد مبادرات هيئة الغذاء والدواء في الغذاء الصحي عبر تمكين المستهلكين من معرفة كمية السعرات الحرارية في الوجبات الغذائية في المطاعم والمقاهي”، ويضيف “الآن يبدأ دورك أنت في اختيار الوجبات ذات السعرات الحرارية المناسبة”.

كما يحظى التوجه الجديد بتأييد كبير من المجتمع السعودي، الذي يعاني من ارتفاع نسبة السمنة بين سكانه، فحسب إحصائيات لوزارة الصحة تصل نسبة الذين يعانون من السمنة إلى 28.7 %،  حيث تصل بين الذكور 24.1%، بينما ترتفع لدى الإناث لتصل إلى 33.5%.

على وجه العموم السعرات الحرارية هي وحدة قياس كمية الطاقة في الطعام، ويتم توضيحها بأحد العبارات التالية (السعرات الحرارية Calories) و (كيلو سعر حراري Kilo-calories) (Kcals).

وفي حديث خاص لصحيفة إنماء أوضحت سمر الشيناوي مثقفة صحية في الغذاء والتغذية أن”المبادرة تهدف إلى التسهيل على المستهلك في معرفة كمية السعرات الحرارية التي يتناولها من خلال معرفة كمية السعرات في الحصة الواحدة، كما أن زيادة السعرات تؤثر على الأطفال ممن لديهم فرط حركة ومرضى السكر والضغط والرياضيين وكبار السن” وأوضحت بأن “الرجل يحتاج 2000- 3000 سعرة حرارية يومياً، بينما يبلغ الاحتياج اليومي للمرأة 1600- 2400 سعرة حرارية، والأطفال 1000-2000، كذلك المراهقين 1400-3200” وتختلف النسبة حسب الطول والوزن والعمر والنشاط البدني.

لذلك معرفة السعرات الحرارية تساعد في التحكم في الوزن، فإذا كانت الوجبة تبلغ 400 سعرة حرارية يعتبر مرتفع، وإذا كانت 100 سعرة حرارية يكون متوسط، و لـ التحكم بعدد السعرات الحرارية يمكن معرفة الاحتياج الشخصي بمراجعة أخصائي تغذية، واستبدال العصيرات المحلاة بالماء والعصيرات الطازجة بدون سكر، كذلك تناول تناول الأطعمة بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى اختيار المأكولات قليلة الدهون والسعرات الحرارية، وتقليل من حجم الوجبات، و تقليل الإضافات على الوجبات مثل السكر والمايونيز والكاتشاب.


شاهد أيضاً

ابشر .. فرجت!

عهود اليامي   شهدنا خلال الأيام الماضية جمال وتكاتف وانسانية الشعب السعودي، الذي ساهم أفراده بتفريج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *