الرئيسية / مقالات / أعلى لجنة دولية لأبحاث السرطان ترأسها “سعودية”

أعلى لجنة دولية لأبحاث السرطان ترأسها “سعودية”

يوسف العاتي – جازان:

أصبحت المملكة العربية السعودية منارة يشار إليها بالبنان بعد المجهودات الهائلة التي تم بذلها للنهوض بشكل سريع بالحركة التعليمية والعلمية والتكنولوجية والأكاديمية في كافة المجالات والتخصصات، وتسجل إنجازات عالمية بل وتحتل المراكز الأولى في شتى المجالات.

ومن ضمن هذه الإنجازات التي رسمت بأيادي شباب وشابات سعوديون وخلدها التاريخ بأسم السعودية، للجراحة السعودية “سمر الحمود” التي كرمها خادم الحرمين الشريفين مؤخراً، بمنحها وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، عن جراحتها المتميزة في قولون المستقيم.

وتعد “سمر الحمود” أول طبيبة تحصل على هذا الوسام في هذا التخصص، وتم تكريمها في افتتاحية الجنادرية33 وبحضور عدد كبير من الأمراء والوزراء.

” سمر الحمود” من أوائل الجراحات السعوديات في مجال جراحة القولون والمستقيم، وهي الآن برفسور مشارك في جامعة الفيصل بالرياض، ومديرة برنامج تدريب الأطباء المقيمين في الجراحة العامة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وأول طبيبة تتولي هذا المنصب.

حصلت الدكتورة سمر الحمود، على منصب استشاري فخري زائر لدى مستشفى سانت مارك البريطاني العريق؛ إذ تم منحها المنصب بإجماع أعضاء مجلس إدارة المستشفى، تقديراً لجهودها وتعاونها المستمر مع المستشفى وهو منصب لم يمنح لأي جراح من قبل.

كما أن الدكتورة “سمر” أول شخصية من الشرق الأوسط تشغل منصب في لجنة تحكيم الأبحاث العلمية في “الوكالة الدولية البحوث السرطان”، وأول سعودية تشغل عضوية “لجنة معايير الفحص المبكر لسرطان القولون” في الوكالة ذاتها.

حاصلة على زمالة في جراحة القولون والمستقيم من الجمعية الأمريكية لجراحة القولون والمستقيم  والجمعية الأوروبية لجراحة القولون والمستقيم وعلى كل من البورد العربي والأوروبي في مكافحة السرطان، والبورد السعودي في الجراحة العامة.

 

شاهد أيضاً

ابشر .. فرجت!

عهود اليامي   شهدنا خلال الأيام الماضية جمال وتكاتف وانسانية الشعب السعودي، الذي ساهم أفراده بتفريج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *