الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / افتتاح أولى جلسات منتدى الرياض الاجتماعي الرابع

افتتاح أولى جلسات منتدى الرياض الاجتماعي الرابع

منيرة مبارك- الرياض:

انطلق أمس الأربعاء الموافق 4 من جمادى الأول اليوم الأول من فعاليات منتدى الرياض الاجتماعي بدورته الرابعة، والتي نظمتها جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي” واعي” بعنوان” الوعي المالي”، وقد تواجد عدد من وكلاء الوزارات وخبراء الاقتصاد والمختصين والمهتمين بالمجال الاجتماعي، وذلك بفندق كراون بلازا (النخيل).

وقد ابتدأ أولى الجلسات بعنوان” دور المجتمع لتعزيز ⁧#الوعي_المالي⁩” بقيادة الأستاذ صلاح الغيدان وذلك بتمام الساعة ٤:٣٠عصراً.

وفي أهم ماقاله وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الأستاذ سليمان الزبن:” نسعى في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى زيادة عدد الجمعيات التخصصية، ونتطلع لأن تكون هناك جمعيات متخصصة في ⁧الوعي المالي⁩.

‏ومن جانب آخر ذكر وكيل وزارة التعليم والتخطيط والتطوير الدكتور نياف الجابري:” ‏أقامت وزارة التعليم مشروعات متنوعة في ⁧#الوعي_المالي⁩، ووجهنا شركة متخصصة إلى دراسة مناهج عالمية في الثقافة المالية، في سبيل تطوير المناهج، ونحتاج إلى تكاتف جهود الجميع في سبيل نشر الثقافة المالية.

‏كما ذكرت الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة الدكتورة هلا التويجري:” نسعى إلى غرس ثقافة الادخار في الأسرة، حيث يبلغ الإنفاق السنوي للأسرة على الكماليات إلى 33 مليار ريال.

‏ونتمنى من جميع فئات المجتمع التكاتف للحد من الهدر في ميزانية الأسرة”.

وقد تطرق مدير عام بنك التنمية الأستاذ إبراهيم الراشد:” وصلنا في بنك التنمية الاجتماعية إلى تدريب 60 مدينة في المملكة على الادخار، ونسعى للوصول إلى مليون مواطن ومواطنة لتدريبهم ونشر الثقافة المالية إليهم”.

وفي ختام الجلسة تم تكريم متحدثي الجلسة الأولى.

تلى ذلك بالساعة السادسة مساء ورش التدريبية وعرض للتجارب الناجحة.

التجربة الأولىبرنامج ريالي):

‏44% من الشباب السعودي لا يوفر من دخله، و11 % من الشباب السعودي يعرف أين يصرف دخله.

التجربة الثانيةالحصالة):

‏هي توعية مالية تهدف لرفع المدخرات وترشيد الاستهلاك، حيث تم تدريب أكثر من 900 رجل وإمرأة وأكثر من 3300 طفل، وتأهيل أكثر من 50 مدرب ومدربة.

التجربة الثالثةالتاجر الصغير):

حيث عُرض نماذج مميزة من المشاركين في المشروع.

وفي تمام الساعة الثامنة انطلق حفل الافتتاح تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض افتتاح مساء، وكان في استقبال سموه لدى الصول رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالعزيز بن محمد العجلان وأعضاء الجمعية.

وفي تصريح صحفي لسمو أمير منطقة الرياض لـ( واس):” نحن في مجتمع واعي بإذن الله، ووجود مثل هذه الجمعية تعزز مسيرة التوعية والوعي لدى المواطن ولدى الوطن، فهذا التطوع الذي تقوم به الجمعية محل تقدير الجميع في منتدى الرياض الاجتماعي، ويبرز ويفرز هذه العطاءات الجيدة التي نتمنى إن شاء الله أن تكون داعمه لمسيرتنا في 2030 إلى مستوى عالي جداً من التطور ومن الضبط المالي والاجتماعي والثقافي.

وأضاف أيضاً سموه: أن” كثير من الأنشطة الحكومية تحتضن مجموعة من الشباب لعمل منهج واضح وجديد في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده – حفظهما الله – ليكونوا خير أداة لتوصيل المعلومة بشكل جيد وأيضاً المواطنة بشكل صادق”، راجياً الله أن يوفق أبناء الوطن، وأن يكون الجميع في عز وكرامة، حيث أن هذا الوطن وطن محبة وشجرة محبة، الكل يقطف منه ما يريد ليكون على مستوى عالي من الإدراك والتوجيه.

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالعزيز بن محمد العجلان في كلمة له أن جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي” واعي”، جمعية تهدف إلى نشر الوعي الاجتماعي والرقي بالسلوك الحضاري، وهي جمعية أسسها مجموعة من الأكاديميين ورجال الأعمال ومحبي الخير، لتقدم خدمة نوعية متميزة في مجال التوعية، من خلال نشر الوعي بشتى فروعه وأنواعه.

وبين أن هذا المنتدى الذي خصص للوعي المالي يأتي في دائرة هذا الاهتمام والتوجه، لأن الوعي المالي مطلب مهم لكل إنسان يعيش في هذا العالم الذي يمر بمرحلة اقتصادية تتطلب وعياً مالياً خاصاً ، ونحن في المملكة نعيش مرحلة انتقالية في الإنتاج والعمل من خلال رؤية المملكة 2030، ونحن في الوقت نفسه جزء من النسيج الاقتصادي العالمي، وبالتالي فإن الوعي المالي يتماشى مع أهداف الرؤية ويسهم في تحقيقها ـ بإذن الله -.

وفي ختام حفل التدشين كرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض المشاركين والداعمين للمنتدى ولأعمال الجمعية.

كما تسلم سموه درعاً تذكارياً من جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي” واعي” بهذه المناسبة.

عن منيرة مبارك

شاهد أيضاً

اختتام فعاليات مهرجان قلوة ربيعها أحلى

علي الزهراني – الباحة : بحضورالمحافظ عبدالله بن حمدان العويدي، اختتم أمس الجمعة الموافق ١٥رجب١٤٤٠هـ، فعاليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *