الرئيسية / مقالات / جمعية التراث تبدأ رحلتها لتوثيق “بُن الداير” ضمن التراث العالمي في “اليونسكو”

جمعية التراث تبدأ رحلتها لتوثيق “بُن الداير” ضمن التراث العالمي في “اليونسكو”

أحمد المالكي- جازان:

بدأ فريق من الجمعية السعودية للمحافظة على التراث (نحن تراثنا) رحلته لتوثيق الُبن في جبال محافظة الداير إيذانا بتقديمه لليونسكو كأحد عناصر التراث الثقافي غير المادي في ‎السعودية.

حيث التقى اليوم الأثنين فريق من المختصين بالجمعية محافظ الداير الاستاذ نايف بن ناصر بن لبدة وعدد من المزارعين في لقاء مفتوح، قدمه الباحث التاريخي الإستاذ يحيى بن شريف المالكي بحضور مدير مكتب خدمات الزراعة بالداير الاستاذ سلمان المالكي، تم خلال اللقاء توقيع عريضة تسجيل البن في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بحضور 150 مزارعا.

كما قام الوفد بجولة على مزارع البن بجبل آل قطيل وحبس ودفا وآل سلمى واطلع على ما تكتنزه المحافظة من موروث يتمثل في شجرة البن.

من جانبه شدد محافظ الداير الاستاذ نايف بن لبدة على تذليل كل الصعاب أمام فريق جمعية المحافظة على التراث وتقديم كل مايحتاجه لتسجيل بن الداير ضمن التراث العالمي وهي خطوة رائدة في سبيل التعريف بهذا المنتج الأجود عالمياً.

يشار إلى أن محافظة الداير تعتبر حاضنة البن العربي الأصيل بالمملكة العربية السعودية إذ تنتج قرابة 500 طن سنويا وتحتضن مايقارب100 ألف شجرة مثمرة من أشجار البُن حيث تشير نتائج المختبرات الامريكية في دراسة سابقة لشركة ارامكو إلى أنه أجود انواع البُن في العالم.

شاهد أيضاً

ابتكار المشاريع التنموية

سعيد الزهراني يعتبر المجتمع الاساس والبنية التحتية لكل مشروع تنموي فمن خلاله تبتكر المشاريع ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *