الرئيسية / الأخبار / أخبار التطوع / الطاقة الشمسية ومستقبلها في السعودية

الطاقة الشمسية ومستقبلها في السعودية

  • العنود علي العدواني

 

 كان من أبرز ملامح رؤية 2030 التي تمثل الخطة الاقتصادية الجديدة للمملكة إنشاء وزارة متعددة المهام وهي وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية برئاسة خالد الفالح، الذي كان يشغل منصب وزير الصحة والرئيس التنفيذي السابق لشركة أرامكو السعودية.
وهكذا اصبحت الطاقه الشمسة ضمن الخطط التي ستُقدِم  عليها السعودية في رؤية ٢٠٣٠ ، فقد وقع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مذكرة تفاهم لتنفيذ خطة الطاقة الشمسية 2030، التي تُعد الأكبر في العالم في مجال إنتاج الطاقة الشمسية .
الطاقة الشمسيه {النفط الأصفر}
وهي ” الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان بتسخيرهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار، يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية”
لماذا اتجهت السعودية للطاقه الشمسية؟
اتجاه السعوديه للطاقه الشمسية جاء من حرص واهتمام والارتقاء بجودة حياة مواطنيها وأيضاً من أسباب توجه المملكه للطاقه الشمسية تطوير قطاع الطاقه الشمسية في المملكه العربية السعودية. وسيتم بإذن الله انشاء شركة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية ابتداء من إطلاق العمل على محطتين شمسيتين و تصنيع وتطوير الألواح الشمسية  لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة ما بين 150 غيغاواط و200 غيغاواط بحلول 2030. وأيضاً تركز رؤية 2030 على الطاقة  المتجددة باعتبارها واحدة من ركائز التنويع الاقتصادي بعيداً عن النفط، ووضعت هدفاً أساسياً لها وهو إنتاج 9.5 جيجاوات من الطاقة المتجددة. ومن ضمن فوائد تطوير قطاع للطاقة الشمسية توفر وظائف عالية الجودة تصل بالتدريج إلى ١٠٠ ألف وظيفة عند حلول 2030 وكما ستزيد الناتج المحلي للسعوديه بما يقدر ب١٢ مليار دولار أمريكي وسيوفر قرابة ٤٠ مليار دولار أمريكي سنوياً .
وقد ألقى معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح كلمة المملكة في الجلسة الافتتاحية لاسبوع أبوظبي للإستدامة وقال معالي الوزير في كلمته “سيتحول قطاع الكهرباء في المملكة من نظام يعتمد على النفط والغاز إلى نظام أكثر تنوعًا، بحيث تحل قدرات التوليد المعتمدة على الغاز والطاقة المتجددة محل طاقات التوليد التي تعتمد على السوائل، وستصل قدرات التوليد المعتمدة على الطاقة المتجددة إلى 40 جيجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية و16 جيجاواط من طاقة الرياح و3 جيجاواط من الطاقة الشمسية المركزة وذلك عبر استثمارات كبيرة في مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام 2030.”

شاهد أيضاً

لجنة التنمية الإجتماعية بـ #القاعد شمال #حائل تغعل مبادرة #الأولوية_لهم

إنماء – القاعد: فعلت لجنة التنمية الإجتماعية بـ القاعد شمال حائل مبادرة الأولوية لهم التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *