الرئيسية / الأخبار / مدينة جازان الصناعية ضمن أضخم صفقات منتدى ” EMILE”

مدينة جازان الصناعية ضمن أضخم صفقات منتدى ” EMILE”

أميرة الأحمري – الرياض :

تم اليوم الأثنين توقيع صفقة تختص بمدينة جازان ضمن عددًا من الصفقات التي تم توقيعها خلال منتدى ” Emile ” وذلك بحضور ولي العهد محمد بن سلمان.

وتعد هذه  الصفقة من أضخم الصفقات الاقتصادية في المملكة حيث سيتم إنشاء مصنع للبتروكيماويات في مدينة جازان الصناعية بقيمة 1.04مليار دولار بين المملكة وشركة” بان آسيا” الصينية، و ستكون مدينة جازان الصناعية  مركز لتوطين الصناعات  الأولية والصناعات التحويلية.

كما ستلعب مدينة جازان دورًا محوريًا في تنفيذ رؤية المملكة 2030، ومبادرة الحزام الصينية كحلقة وصل عالمية بين القارات، بحكم الموقع الجغرافي للمدينة الاقتصادية من حيث  توافر المواد الخام ومصدر العمالة الزائدة وكذلك وقوعها بمحاذاة أهم طريق شحن على البحر الأحمر.

وقد تم تخصيص ثلثي مساحة المدينة الاقتصادية لتطوير المنطقة الصناعية المتقدمة وتم تجهيزها بأحدث تجهيزات الشبكات اللازمة لمشروعات الصناعات الثقيلة بصفة خاصة بالإضافة إلى الصناعات الثانوية (المعالجة).

كما أنها  تشكل  محطة من أهم المحطات الرئيسية على شواطئ البحر الأحمر، حيث تتمتع بموقع استراتيجي بالقرب من الأسواق المحلية والعالمية، وهو الأمر الذي يوفر فرص متميزة لإقامة علاقات تجارية بين آسيا وأفريقيا فضلاً عن توفير فرص استثمارية وتسهيلات الملاحة والشحن البحري.

ومن المتوقع أن تستقطب مدينة جازان الاقتصادية أكثر من مائة مليون ريال سعودي من الاستثمارات الخاصة من العديد القطاعات في المدينة الاقتصادية، الأمر الذي سيساهم في توفير أكثر من 500 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 

شاهد أيضاً

وزير النقل يوقع عقود تشغيل وصيانة الطرق في المملكة

سامية الشهري – الرياض:  وقع معالي وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي، في الرياض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *