الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / 20% نسبة المصابين بالاكتئاب والنسبة إلى زيادة

20% نسبة المصابين بالاكتئاب والنسبة إلى زيادة

منيرة الحمدان – الرياض :

الاكتئاب هو اضطراب نفسي يصيب الإنسان بفقدان الإحساس بالمتعة، إضافة إلى نقص النشاط والإحساس بالخمول والتعب واضطراب النوم مع الشعور بضياع الذات، ويعتبر الاكتئاب من المشاكل النفسية الأكثر انتشاراً حول العالم، والتي تصيب الذكور والإناث بمختلف الأعمار، ويعرّف على أنّه وجودُ خلل يؤثر على التوازن العاطفي والنفسيّ والجسدي للإنسان، وعلى ثقته بنفسه وطريقة رؤيته للأمور من حوله.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية ” أنه على الصعيد العالمي يعاني أكثر من 300 مليون شخص من جميع الأعمار من الاكتئاب”، وبشكل خاص في مجتمعنا السعودي، يُمثل الاكتئاب  20% من الأمراض النفسية، ويمثل القلق بنسبة 35% ، أما اضطرابات النوم تمثل بنسبة 40%.

وفي تصريح للدكتور طارق الحبيب استشاري الطب النفسي أن “زيادة الأمراض النفسية في السعودية وغيرها في تزايد، يقابلها أيضا تزايد الوعي، مؤكدا أن نسبة الوعي بالأمراض النفسية في السعودية عالٍ، وأضاف الحبيب “أنه لا تتعارض نسبة الوعي مع المرض، مشيراً إلى أن النسب بالسعودية مقارنة بدول العالم ليست كبيرة، كما أنه لا يمكن الحصول على نتائج دراسية في السعودية عن نسبة المرضى النفسيين، لأن المجتمع سيرفض الإفصاح عن ذلك، مؤكدا أن أغلب الدراسات النفسية تكون غالبا عن طريق المستشفيات، أو عدد حالات المرضى المراجعين لدى العيادات النفسية”.

ومن الطرق المستخدمة لمعالجة الاكتئاب الأدوية أو الجلسات النفسية أو توليفة من الطريقتين، ويعتمد هذا على نوع الاكتئاب الذي يصيب الفرد بشكل خاص.

أما بالنسبة لطرق الوقاية فلا توجد وسيلة مضمونة لمنع الاكتئاب، وذلك لأنه مرض تتداخل فيه عدة عوامل بيولوجية وسلوكية، ولكن هناك خطوات يمكن من خلالها تقليل احتماليته، مثل ممارسة الرياضة، و المحافظة على شبكة اجتماعية داعمة من الأصدقاء والعائلة  و محاولة التعامل مع الضغط وتقليله بقدر الإمكان.

عن ندى حسين

شاهد أيضاً

“أورثني الصحة” لأجيالنا القادمة

هبه الوهيبي – الرياض: تنتقل مجموعة من أمراض الدم من الأبوين للأبناء بالوراثة، بسبب وجود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *