الرئيسية / الأخبار / ‏قمر “‪SGS‬1” يساهم في تأمين اتصالات فضائية بسرعات عالية

‏قمر “‪SGS‬1” يساهم في تأمين اتصالات فضائية بسرعات عالية

ندى الدميخي -الرياض:

نجحت المملكة العربية السعودية في إطلاق القمر السعودي الأول للاتصالات (SGS-1)، بنجاح من مركز غويانا الفرنسي للفضاء على متن الصاروخ “أريان 5″، ممثلة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

ويهدف هذا القمر إلى تطوير القدرات المحلية والموارد البشرية وخلق فرص عمل في مجال صناعة الفضاء، حيث ستتم إدارته وتشغيله والتحكم به عبر كوادر وطنية، وسوف يتم تأمين اتصالات فضائية ذات سرعات عالية على نطاق Ka-Band كخطة استراتيجية وطنية لتلبية احتياجات المملكة.

ومن جهة العلاقات الاستراتيجية التي تربط شركة لوكهيد مارتن الدولية بالمملكة العربية السعودية، قال ريتشارد إدواردز نائب الرئيس التنفيذي “يأتي نجاح إطلاق هذا القمر الصناعي كخطوة مهمة في علاقاتنا مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والمملكة العربية السعودية، وهي علاقات قائمة على الابتكار والعلوم والتقنية وتنمية الموارد البشرية”

فيما تعمل شركة لوكهيد مارتن التي تم التعاون معها في تطوير القمر السعودي للاتصالات، بتأهيل عدد من المهندسين السعوديين وفق المعايير التي تعتمدها الشركة لمنسوبيها، في جميع مراحل التصنيع والاختبار، والهدف هو نقل خبرات التصنيع والاختبارات الخاصة بتقنيات الأقمار.

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس” يحتوي القمر السعودي حمولة متعددة الحزم توفر قدرة مرورية تتعدى 34 قيقا بت في الثانية، وكذلك ألواح شمسية عالية الكفاءة تقوم بتوليد الطاقة بقدرة إجمالية تتجاوز 20 كيلوواط، كما يحتوي القمر على وحدة معالجة تسمح بتغير إعدادات الإشارة الصاعدة والهابطة، ووحدة توزيع قادرة على تمرير الاتصالات بين المستخدمين دون عبور المحطات الأرضية. كما يحمل حموله للاتصالات لنطاق Ku-band مخصصة لهلاسات إحدى شركات عربسات”.

شاهد أيضاً

سجون تبوك توقع اتفاقية شراكة مع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية

إنماء – تبوك : وقعت مديرية السجون بمنطقة تبوك أمس الخميس 13 شعبان 1440هـ، اتفاقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *