الرئيسية / مقالات / إجراءات عدلية حسنت ترتيب السعودية عالميا

إجراءات عدلية حسنت ترتيب السعودية عالميا

يوسف العاتي – جازان:

حققت وزارة العدل تقدمًا كبيرًا محليًا وعالميا في خلال عاميين بتقدم مرتبة المملكة في مؤشر إنفاذ العقود “24 مرتبة”.

ويعد مؤشر إنفاذ العقود التحسن الأكبر في ترتيب المملكة مرتفعًا من المرتبة 83 إلى المرتبة 59 عالميًا، حسب ما جاء في تقرير البنك الدولي.
وتعد نشر الأحكام التجارية للعموم من أهم الخطوات التي أسهمت في رفع تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية هو مؤشر إنفاذ العقود، نشر الأحكام التجارية للعموم، بأكثر من 6260 حكمًا تجاريًا حتى الآن من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة العدل.

وكما ساعدت بعض القرارات التي اتخذتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء في سرعة إصدار الأحكام التجارية والحفاظ على جودتها، ومن تلك القرارات ما أقره معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني بإضافة عدد من المواد على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية، ومن ذلك تحديد موعد نظر للقضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يومًا من تاريخ قيد الدعوى، إضافة إلى تحديد عدد التأجيلات في الدعوى التجارية بما لا يتجاوز ثلاثة تأجيلات.

كما طورت وزارة العدل العديد من الإجراءات والخدمات الإلكترونية التي أسهمت في تقليص أيام التقاضي، حيث إن الدعوى التجارية تقدم إلكترونيًا عبر البوابة الإلكترونية دون الحاجة لمراجعة المحكمة، حيث يجري التحقق من صحة البيانات من قبل موظفي المحكمة وتسجيلها خلال يوم بحد أقصى، ويبلغ المدعى عليه بالدعوى إلكترونيًا من خلال رقم جواله المسجل في نظام “أبشر”؛ تفعيلًا للتبليغ للأمر الملكي الكريم القاضي باعتماد التبليغ بالوسائل الإلكترونية.

وسهلت الوزارة على المستفيدين من تقديم مذكرة الدفاع الأولى إلكترونيًا في الموعد المحدد، ووفرت لهم تقديم طلب الاستئناف إلكترونيًا للمعترض على الأحكام الصادرة من المحاكم التجارية عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

شاهد أيضاً

ابتكار المشاريع التنموية

سعيد الزهراني يعتبر المجتمع الاساس والبنية التحتية لكل مشروع تنموي فمن خلاله تبتكر المشاريع ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *