الرئيسية / مقالات / “كورونا” متلازمة الشرق الأوسط التنفسية

“كورونا” متلازمة الشرق الأوسط التنفسية

هبه الوهيبي- الرياض:

كورونا فيروس حيواني المصدر ينتقل من الحيوان إلى البشر،كما اعلنت وزارة الصحة السعودية عن معاودة ظهور حالات جديدة لفيروس كورونا تصل الى 25 حالة خلال اسبوع، وأصبح من الضروري طرح هذا الموضوع من جديد وفتح ملفاته، فيروس “كورونا” غاب فتره لياتي بحالات جديدة اعلنت عنها وزارة الصحة، تشكل فيروسات (كورونا) فصيلاً كبيرًا يشمل فيروسات يمكن أن تسبب نزلات البرد، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب متلازمة العدوى التنفسية الحادة (سارس)، ومعظم حالات الإصابة بهذا الفيروس بسيطة.

وتتعدد طرق انتقاله، كالإنتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطاس، أوالانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح و الأدوات الملوثة بالفيروس ومن ثم لمس الأنف والعين والفم، المخالطة المباشرة للمصابين، وإمكانية انتقاله عبر الإبل المصابة و الخفافيش، شرب حليب الإبل غير المغلي.

ومن أبرز أعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد، حُمّى، سُعال وإسهال، قيء، ضيق في التنفس ،التهاب رئوي، وفي الحالات المتقدمة قد يصاب المريض بمضاعفات قد تؤدي للوفاة مثل التهاب رئوي حاد و فشل كلوي.

ووزارة الصحة تذكر ضرورة مراجعة الطبيب عند الضرورة، ومتابعة ما يستجد من معلومات حول المرض من قبل وزارة الصحة،كما ذكرت طرق الوقاية بإذن الله من فيروس كورونا، مثل غسل اليدين قبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها، تجنب الاحتكاك بالمصابين ،تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد بعد ملامستها الأسطح الملوثة بالفيروس ،و المحافظة على الغذاء الصحي والنوم و النظافة الشخصية.

كما صرح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عن‏
‏دكتور فوكودا: بحسب المعلومات المتوفرة، انتشار فيروس كورونا‬⁩ لم يصل للحد الذي نستطيع خلاله اعلان “حالة الطوارئ الصحية العالمية”.

وقد ذكر ‏دكتور أزهري أنه “يوجد أمل بمحاولات انتاج لقاح مُضاد لكورونا‬⁩ وإيجاد تطعيم يمنع الإصابة، ونحن نعمل مع فريق قادم من الخارج كذلك”.

 

شاهد أيضاً

ابشر .. فرجت!

عهود اليامي   شهدنا خلال الأيام الماضية جمال وتكاتف وانسانية الشعب السعودي، الذي ساهم أفراده بتفريج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *