الرئيسية / مقالات / “العدل”: ارتفاع عدد المحاميات إلى 418 و 57 موثقة

“العدل”: ارتفاع عدد المحاميات إلى 418 و 57 موثقة

مرام الحربي – الرياض 

عملت وزارة العدل على تمكين المرأة في عدد من القطاعات العدلية بما ينعكس إيجابياً على خدمة المستفيدين، و تنوعت المجالات بوصفهن موظفة أو محامية أو موثّقة، ومبينة الوزارة أن الاختصاصات الممنوحة للموثقات تتمثل في إصدار الوكالات وفسخها، وتوثيق عقود تأسيس الشركات، وإفراغ العقارات.

وفيما يتعلق بتطوير قطاع المحاماة ارتفعت نسبة الرخص الممنوحة للمحاميات 240 %، ليصل عددهن إلى 418 محامية، إلى جانب 3140 متدربة، و67 ممثلة نظامية.

كما عززت الوزارة حقوق المرأة المستفيدة عبر 20 قراراً شملت العديد من النواحي منها حق المرأة في الزواج بتسليم مأذوني الأنكحة نسخة من عقد النكاح وأن يقوم المأذون بأخذ الموافقة من المرأة، بالإضافة إلى منح المرأة حق الولاية على المحضون مما يسهل عليها مراجعة الأحوال المدينة والجوازات والسفارات وإدارة التعليم وغيرها.

ومن أبرز القرارات التي عززت حق المرأة في المملكة، حسم حقها في حضانة أبنائها دون دعوى قضائية، والتنفيذ الفوري لأحكام النفقة أو رؤية الصغير أو تسليمه لحاضنته، وتفعيل نظام البصمة في المرافق العدلية ما أسهم في إنجاز معاملات النساء دون معرف.

كما أطلقت الوزارة برنامج “توعية المرأة بحقوقها الشرعية والقانونية”، الذي تضمن معارض ميدانية في العديد من مناطق المملكة وحملات توعوية عبر وسائل الإعلام المختلقة، بالإضافة إلى الشراكة مع الجهات الحكومية المعنية؛ لرفع مستوى الوعي بالحقوق لدى المرأة.

شاهد أيضاً

المتطوعون…. وأبو جهل

حنان البخيت   لا زالت الجاهلية تطل بعنقها في مجتمعاتنا المتحضرة، ولا زالت بعض الممارسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *