الرئيسية / مقالات / المرأه السعودية بيوم المرأه العالمي” 2009 – 2019

المرأه السعودية بيوم المرأه العالمي” 2009 – 2019

سامية القشيري – أبها :

  تحظى المرأة بإهتمام كبير من قبل المنظمات الدولية و عبر وسائل الإعلام المختلفة، في ذكرى مرور اليوم العالمي للمرأة الذي بدأ منذ 1909،  إذ حققت المرأة انجازات عظيمة  في شتى المجالات العلمية، والوظيفية، والإجتماعية، والفنية.

فمن خلال تمكينها من المشاركة الفاعلة في التنمية ورفع مشاركتها في سوق العمل، فقد حظيت بنصيب كبير من مقاعد مجلس الشورى، وتسلمت مناصب عليا في الدولة مثل نواب الوزراء ووكلاء الوزارات والجامعات ونحوها، إضافة إلى توسيع خياراتها الوظيفية والترفيهية وذلك ضمن تحقيق”رؤية المملكة 2030” التي تعزز دور المرأه في المجتمع السعودي.

مما يدل على قدرة المرأة السعودية وكفاءتها لتحمل المسؤولية وتميزها في ممارسة المهام العليا ومساهمتها في تحسين وضع المرأة من النواحي الوظيفية والاجتماعية والاقتصادية.

وقد جعلت حكومة المملكة عنايتها بشؤون المرأه في جل أولوياتها، لذلك طرحت عدة قرارات و أوامر منها الأمر السامي الكريم تاريخ 29-2-1434هـ الذي قُضي بتعيين ثلاثين سيدة في مجلس الشورى بنسبة 20% من إجمالي عدد اعضاء المجلس، والأمر السامي الكريم تاريخ 2-7-1432هـ الذي جأ في أحكامه توسيع دائرة عمل المرأه في الوزارات والقطاعات الحكومية والأهلية في عدة مجالات مع توفير المواصلات والحاضنات، كذلك الأمر السامي الكريم 21-5-1434هـ بإلزامية حصول المرأه على بطاقة الهوية الوطنية بعد ان كانت امراً إختيارياً.

ولمعالجة القضايا المتعلقة بالأولية في حق الحضانة ومدى ملاءمة استمرار صلاحيتها لإحدى الأبوين، صدر الأمر السامي الكريم 16-6-1438هـ القاضي بدراسة قضايا العنف الأسري.

وحرصاً على سرعة الإنجاز والتسهيل في إنهاء الإجراءات الخاصة بالمرأه، صدر الأمر السامي الكريم 21-7-1438هـ يؤكد على جميع الجهات المعنية ، بعدم مطالبة المراه بموافقة ولي الأمر عند تقديم الخدمات لها.

بالإضافه إلى تمكينها بإصدار رخصة القيادة وذلك يمثل احد التدابير لتعزيز حرية التنقل للمرأه، صدر الأمر السامي الكريم 6-1-1439هـ القاضي بتطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية للذكور والإناث على حدٍ سواء.

وما تزال المملكه تسعى في تحقيق المساواة حسب النوع الاجتماعي وتمكين النساء والعمل على إيجاد الأنظمة والأطر الكفيلة بحفظ حقوق المرأة، وحمايتها.

شاهد أيضاً

حملة ١=١١ لجمعية الأطفال المعوقين بعسير

سامية القشيري – ابها : تهتم حكومة خادم الحرمين الشريفين بجميع فئات المجتمع وجعلت لذوي …

تعليق واحد

  1. الحمد لله دائماً وابدا على هذا التغير الإيجابي في المسواه وتحقيق الفرص للمرأة السعوديه في شتى المجالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *