الرئيسية / مقالات / انطلاق مؤتمر التميز الثالث في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات

انطلاق مؤتمر التميز الثالث في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات

إنماء – الرياض:

تحت رعاية معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، انطلق مؤتمر التميز في نسخته الثالثة تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود تحت شعار ” جيل مثقف علمياً لاقتصاد مزدهر” اليوم الثلاثاء 1440/7/5 هـ والذي ينظمه مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.

كما يهدف المؤتمر إلى تطوير تعلُّم وتعليم العلوم والرياضيات مــن خلال إتاحة الفرصة لالتقــاء جميع الفئات العاملة والمهتمة بتعليم العلوم والرياضيات للتحاور والنقاش وتبادل الخبرات والتطوير المهني.

    شارك بالمؤتمر العديد من الخبراء من خارج المملكة، أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والباحثين في المجال، بالإضافة إلى طلبة الدراسات العليا.

أقيمت العديد من الورش التدريبية، كورشة “التفكير الثلاثي الأبعاد في التعلم والعلوم لمرحلة الطفولة المبكرة” تمكين الأطفال من معرفة أهمية المفاهيم العلمية والتي كانت أهم الأهداف لورش حيث يتم اكتساب أساليب تدريب الأطفال على مناقشة تجاربهم وتنمية مهاراتهم الحركية، وأكدت أ. غادة عمير إحدى مقدمات هذه الورشة أن من أهم محاورها تصميم التفكير وتنمية استراتيجياته.

  ومن الجهة الأخرى ورشة عمل خاصة بمعايير الطلاقة الإجرائية وهي من الورش التي تحدد مفهوم الطلاقة الإجرائية حسب ما قدمته وثائق تعليم أريزونا من تفسير لمكونات الطلاقة الإجرائية والتي تعتمد على الكفاءة والدقة والمرونة في حين أنه يجب تطبيق استراتيجية معينة وأخرى مناسبة لتحقيق الأهداف الخاصة بها، من جانب آخر يتفق العلماء والخبراء على أهميتها في تطوير مهارات عليا لتطوير الرياضيات.

التحول نحو الاقتصاد المعرفي باستخدام المملكة في تعليم العلوم هي إحدى أهم الورش التي تتعلق بتقنيات الإعلام والاتصال، حيث أن نمطها الاقتصادي قائم على الاستخدام الواسع النطاق المعلوماتية وشبكات الانترنت في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي وبخاصة التجارة الإلكترونية.

    كما قدمت عفاف الصبحي في ورشتها عن استراتيجية حل المشكلات في المسائل الرياضية في جلستين وذكرت في أولى جلساتها مميزات للتعلم في حل المشكلات واستراتيجيتها وكيفية تطبيقها، وخلال جلستها الثانية أكدت أن أهم هدف هو تطبيق المنتديات على حل المشكلات باستخدام نموذج CRA وفي نهاية الجلستين طرحت العديد من التمارين للمتدربين باختلاف الاستراتيجيات القادمة.

وأوضحت د. زينب الزايد ضمن ورشة عمل تصميم بحث الأساليب المختلطة ٣ تصاميم متقدمة لبحث الأساليب المختلفة والتمييز بينها في حين أن الورشة تضمن جزءاً نظرياً وآخر عملياً وتناولت الورشة بناء أسئلة معالجة لمشكلة البحث.

والجدير بالذكر بأن مؤتمر التميز الثالث يركز على عدد من المحاور: أولها البُعد البحثي، ويشمل ثلاث مجالات تركز على إعداد جيل مثقف علمياً لاقتصاد مزدهر، وتعلم وتعليم العلوم والرياضيات الذي يضم ستة محاور عامة تتناول تعليم العلوم والرياضيات في مراحل التعليم العــام و الجامعــي، والتقييم والدراسات الدولية واسعة النطاق في العلــوم و الرياضيــات، والمناهج والسياسات التربوية والقضايا المجتمعية والثقافية المرتبطة بتعلُّمهما وتعليمهما.

شاهد أيضاً

12 طالبًا بجمعية تحفيظ الجبيل يؤمّون المصلين للتراويح

إنماء – الجبيل:  شارك 12 طالبا من طلاب الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الجبيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *