الرئيسية / مقالات / جولات تصوير فضائية لرصد مخالفات المزارعين

جولات تصوير فضائية لرصد مخالفات المزارعين

درة الحمادي – الرياض: 

تصل مساحة الأعلاف الخضراء في المملكة الى 2400 كم2 كما يقدر استهلاكها 17مليار م3 من المياه الجوفية، ويؤثر هذا الاستهلاك الضخم وبشكل كبير على المستقبل المائي بالمملكة وذلك أوقفت “وزارة البيئة والمياه والزراعة” زراعة الأعلاف الخضراء.

وتضامناً مع هذا القرار فقد أعلنت شركة المراعي وشركة تبوك والجوف الزراعية وأنعام القابضة وشركة ندى توقفهم عن زراعة البرسيم والأعلاف الخضراء كما ذكرت شركة تبوك الزراعية أنها ستعتمد على محاصيل بديلة والدخول في مجال إنتاج الأعلاف المركبة والزراعة الذكية، كما أعلنت وزارة الزراعة تحقيق المملكة الأكتفاء الذاتي في أهم المحاصيل الخضراء وتتوقع زراعة الفواكة والخضار بعد توقف زراعة الأعلاف.

وأكدت الوزارة أنه سيتم في 2019 توفير 8مليارات م3 من المياه الجوفية غير المتجددة كما سيكون العجز المتوقع في حجم الإنتاج 4.5 ملايين طن أي بنسبة 45% وسيتم تغطية هذا العجز من خلال الإستيراد من الخارج من مصانع الأعلاف المتكاملة.

كما استكملت الوزارة إصدار التراخيص الزراعية للمزارع التي تنطبق عليه ضوابط الأستمرار في زراعة الأعلاف الخضراء وأكدت على ضرورة الالتزام بالضوابط وعدم الزراعة إلا بالتراخيص وعدم تجاوز المساحات المقررة.

وبناء على ذلك وبالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية فأنه سيتم تنفيذ جولات تصوير فضائية للتأكد من التزام المزارعين ورصد المخالفات، وتقدر الغرامات على المخالفين للأنضمة المقررة 4000 ألف ريال سعودي.

شاهد أيضاً

حملة ١=١١ لجمعية الأطفال المعوقين بعسير

سامية القشيري – ابها : تهتم حكومة خادم الحرمين الشريفين بجميع فئات المجتمع وجعلت لذوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *